+A
A-

خبير مصرفي: تسليط الضوء على قوة أداء البنوك يطمئن العملاء والمساهمين

أشاد الخبير المصرفي البارز علي موسى بمبادرة "البلاد" لإطلاق قائمة أقوى 10 بنوك بحرينية للعام 2022، مشيراً إلى أنها خطوة جيدة لإبراز مساهمة القطاع البحريني في الاقتصاد المحلي، والذي يقترب من 18 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال موسى، والذي يشغل الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورغان البحرين، في تصريح خاص لـ "البلاد الاقتصادي": "أعتقد أنها بادرة ممتازة خصوصا أن البنوك البحرينية مساهمتها في الاقتصاد الوطني كبيرة، على ضوء أهمية ومكانة البنوك، فالمبادرة تظهر مساهمتها بصورتها الحقيقية، ستعطي انطباعا جيدا عن اقتصاد المملكة، مع وجود مؤشرات حقيقية تواكب المؤشرات العالمية".

وأشار إلى أن تبني مبادرات ومؤشرات على غرار التوجه العالمي يعطي قوة ونظرة إيجابية للاقتصاد البحريني.

ورأى موسى أنه على الرغم مما يجري حول العالم من تحديات اقتصادية، إلا أن مملكة البحرين لم تتأثر كثيرا بذلك "عندما نسلط الضوء على قوة البنوك، فإن ذلك يعطي ارتياحا من جانب العملاء، وأن البنوك لم تتأثر بالأحداث التي تجري في أميركا وأوروبا، حيث شهدنا انهيار بنوك تحت الضغط، مما استدعى تدخل المنظمين، ورأينا اندماجا بين بنوك كبرى في أوروبا، وهناك ضغط على بعض البنوك الأخرى عالميا".

وتابع "عندما نسلط الضوء على مؤشرات مهمة، فهذا يطمئن المساهم من جانب ومن جانب آخر يطمئن المتعاملين والعملاء مع هذه البنوك".

ورأى موسى أن مصرف البحرين المركزي يعد من أقوى الجهات التنظيمة حول العالم، وقد برز دوره بشكل جلي في فترة الجائحة وتواصله الوثيق مع البنوك من خلال المؤشرات والتقارير، والوقوف على الوضع بصورة مستمرة.

وأشار إلى أن هناك تعاونا وثيقا بين المصرف المركزي والبنوك وجمعية المصارف؛ الأمر الذي ساهم على بقاء المؤشرات المصرفية قوية، خصوصا أن القيادات المصرفية في البنوك التزمت بالكثير من المؤشرات التي وضعها المصرف المركزي، وهذا يدل على قوة القيادات المصرفية.

وكانت مؤسسة "البلاد" الإعلامية أعلنت عن اختيار 18 بنكا مرشحا للمنافسة في “قائمة البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية للعام 2023” بعد تدارس ورصد لجنة التقييم برئاسة رئيس جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف لقائمة أولية من المؤسسات المالية اشتملت على قرابة 30 بنكا ومصرفا.

وشرع فريق قسم الاقتصاد في صحيفة "البلاد" في جمع البيانات المالية للبنوك المرشحة؛ ليتم تقييمها لاحقا تمهيداً للإعلان عن القائمة النهائية لأقوى 10 بنوك بحرينية، حيث إن البنوك التي تأهلت عمليا لإدراجها في القائمة النهائية هي: البنك الأهلي المتحد، بنك ABC، بنك إلى، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الإسلامي، بنك اليوباف الدولي العربي، بنك الخليج المتحد، مجموعة جي اف اتش المالية، بنك ABC الإسلامي، بنك الإثمار، المصرف الخليجي التجاري، بنك البركة الإسلامي، بنك السلام، بيت التمويل الكويتي – البحرين، بنك الخليج الدولي، سيكو، وبنك ميم.

وكانت لجنة التقييم المكونة من 4 خبراء ماليين، وهم: عدنان يوسف رئيس جمعية مصارف البحرين، وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين، المستشار الاقتصادي للجمعية حسن العالي، والخبير المصرفي فيصل العلوان، قد حددت المعايير الرئيسة لتقييم واختيار أقوى 10 بنوك بحرينية.

وتهدف قائمة "البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية" إلى إبراز المكانة التي تتمتع بها مملكة البحرين في القطاع المالي والمصرفي، وتسليط الضوء على الجهود التي قامت بها الكفاءات البحرينية في خلق كيانات مصرفية قوية، والتي بدورها ساهمت في جعل البحرين مركزا ماليا عالميا مرموقا، حيث يشكل القطاع المصرفي أحد أهم القطاعات غير النفطية في المملكة.