+A
A-

رئيس "الاقتصاديين": قائمة "البلاد" لأقوى 10 بنوك بحرينية تشجع المنافسة

أكد رئيس جمعية البحرين للاقتصاديين عمر العبيدلي، أن مبادرة مؤسسة "البلاد" الإعلامية لأقوى 10 بنوك بحرينية للعام 2023، ترفع من مستوى المنافسة بين البنوك المحلية من خلال مشاركة البيانات بصورة شفافة وبالتالي المساهمة في رفع الأداء.وقال عبيدلي إن القطاع المصرفي يعد من أهم أركان الاقتصاد البحريني، إذ يلعب دوراً مهماً في تمكين القطاعات الأخرى، كما أنه يوظف عدداً كبيراً من البحرينيين في وظائف ذات قيمة مضافة عالية، لذا ينبغي دراسة ركائز النجاح للمصارف الرائدة في هذا القطاع، واستعراضها لكي يتمكن المتخصص وغير المتخصص جميعاً من إدراك إنجازات المصارف الرئيسية.

وأوضح أن مشاركة البيانات بشكل شفاف تولد تنافساً بناءً بين الجهات المشاركة، الأمر الذي يرفع من أداء المصارف والبنوك، لا سيما في ظل التغطية الإعلامية الإيجابية التي يحصدها المصرف الفائز. كما أنها تولد حواراً علمياً حول المؤشرات المثلى، وسبل تحديدها.

ومن خلال المشاركة في هذا الحوار العلمي، تبحث المصارف تلقائياً في وسائل تعزيز أدائها.


وكانت مؤسسة "البلاد" الإعلامية أعلنت عن اختيار 18 بنكا مرشحا للمنافسة في “قائمة البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية للعام 2023” بعد تدارس ورصد لجنة التقييم برئاسة رئيس جمعية مصارف البحرين الاستاذ عدنان يوسف لقائمة أولية من المؤسسات المالية اشتملت على قرابة 30 بنكا ومصرفا.


وشرع فريق قسم الاقتصاد في صحيفة "البلاد" في جمع البيانات المالية للبنوك المرشحة ليتم تقييمها لاحقا تمهيداً للإعلان عن القائمة النهائية لأقوى 10 بنوك بحرينية ، علماً بأن قائمة الـ 10 بنوك التي تأهلت للتقييم لإدراجها في القائمة النهائية هي: البنك الأهلي المتحد، بنك ABC ، بنك إلى، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت، بنك البحرين الإسلامي، بنك اليوباف الدولي العربي، بنك الخليج المتحد، مجموعة جي اف اتش المالية، بنك ABC الإسلامي، بنك الإثمار، المصرف الخليجي التجاري، بنك البركة الإسلامي، بنك السلام، بيت التمويل الكويتي – البحرين، بنك الخليج الدولي، سيكو، وبنك ميم.


وكانت لجنة التقييم المكونة من 4 خبراء ماليين وهم: الاستاذ عدنان يوسف رئيس جمعية مصارف البحرين،الدكتور وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين، المستشار الاقتصادي للجمعية الدكتور حسن العالي، والخبير المصرفي الدكتور فيصل العلوان، قد حددت المعايير الرئيسية لتقييم واختيار أقوى 10 بنوك بحرينية.


وتهدف قائمة "البلاد لأقوى 10 بنوك بحرينية" إلى إبراز المكانة التي تتمتع بها مملكة البحرين في القطاع المالي والمصرفي، وتسليط الضوء على الجهود التي قامت بها الكفاءات البحرينية في خلق كيانات مصرفية قوية، والتي بدورها ساهمت في جعل البحرين مركزا ماليا عالميا مرموقا، حيث يشكل القطاع المصرفي أحد أهم القطاعات غير النفطية في المملكة.