+A
A-

العراق يطالب تركيا بإخراج قواتها من أراضيه

على خلفية هجوم دهوك في إقليم كردستان العراق، الذي راح ضحيته 9 مدنيين بينهم نساء وأطفال، سلمت وزارة الخارجية العراقية، أمس (الخميس)، السفير التركي في بغداد علي رضا كوناي، مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، كما طالبت بسحب قوات بلاده من الأراضي العراقية، وتقديم اعتذار رسمي. وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها استدعت السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، على خلفية الاعتداء الذي طال أحد المصايف السياحية فـي قرية برخ/ ناحية دركار بمحافظة دهوك، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، تضمنت “إدانة الحكومة العراقية لهذه الجريمة التي ارتكبتهـا القوات التركية والتي مثلت قمة لاعتداءاتها المستمرة على سيادة العراق وحرمة أراضيه، وأخذت طابعاً اسـتفزازياً جديداً”.
كما جددت وزارة الخارجية في البيان، تأكيد حق العراق فـي اتخـاذ كـل الإجـراءات التـي كفلتهـا المواثيق الدوليـة التـي مـن شـأنها حماية سيادته وأرضه وسلامة مواطنيه من الاعتداءات الآثمة والمستنكرة.
ودعت الخارجية العراقية أنقرة لحل مشاكلها الداخلية بعيداً عن حدود العراق، وطالبتها بتقديم اعتذار رسمي عن هذه الجريمة وتعويض ذوي الضحايا. وتابعت الوزارة في بيانها أنها مستمرة في حشد كل الجهود ومصادر القوة للوقوف أمام هذا التحول الخطير في سلسلة الاعتداءات التركية.