+A
A-

رئيسة إدارة الأملاك: تأهيل دورات مياه السوق وتظليل منطقة الشحن

4‭ ‬مشروعات‭ ‬تدخل‭ ‬حيز‭ ‬التحضيرات‭ ‬النهائية‭ ‬في‭ ‬السوق

مبادرة‭ ‬الـ‭ ‬30‭ ‬تاجرا‭ ‬مبتدئا‭ ‬نقلة‭ ‬نوعية‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تجارة‭ ‬المواد‭ ‬الغذائية

 

نظمت صحيفة “البلاد” ندوة بحثت موضوع تطوير سوق المنامة المركزية، وذلك بمشاركة الشخصيات المعنية من الجهات الرسمية والخاصة. وشارك في الندوة 4 أشخاص، وهم: رئيسة إدارة الأملاك والأسواق في أمانة العاصمة ريم بوجيري، ورئيس لجنة الخدمات والمرافق بأمانة العاصمة عبدالواحد النكال، ونائب رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة البحرين مسلم أسد، ورئيس مجموعة البستاني رضا البستاني.
مداخلة بوجيري
قالت رئيسة إدارة الأملاك والأسواق في أمانة العاصمة ريم بوجيري أن سوق المنامة المركزية هو الوحيد الذي يستقطب كل تجار المواد الغذائية والاستهلاكية والتموينية المحليين، وهو نقطة جذب لكل المستهلكين بدءًا من النطاق الأسري وصولًا لأصحاب المطاعم والفنادق التي تزودهم بكل احتياجاتهم التموينية في السوق.
كما أشارت بوجيري إلى أن المساحة الإجمالية للعقار نفسه تصل إلى 142 ألف متر مربع، ويحتوي على سوق اللحم والأسماك وسوق الخضار والفواكه بشقيّه الجملة والتجزئة، بالإضافة إلى منطقة واسعة لوقوف الشاحنات ومنطقة للشحن والتفريغ، وبعض الاستثمارات الخاصة المتمثلة في مجمعات تجارية.
وأكدت إلى أن عمر السوق يمتد لـ40 عاما، بنفس الطابع وبنفس الموقع إلا أنه خلال السنوات السابقة خضعت السوق لتغييرات جذرية وأبرزها ما تم إنجازه خلال آخر 6 سنوات عمل.


وحول المشاريع الأساسية التي حسّنت من بيئة سوق المنامة المركزية والتي تم تنفيذها جميعًا مع وجود خطط تطويرية مستقبلية تشمل السوق، في آخر سنتين تم الانتهاء من تطوير سوق اللحم والأسماك بصورة جذرية تضمنت الخطة التطويرية إعادة تأهيل كاملة لمكونات السوق، ونفذت الأمانة مشروع تكييف السوق المركزية وبالتحديد سوق الخضار والفواكه والذي عُرف عنه بكونه سوقا شعبية غير مكيفة، تم الانتهاء من تكييف شق الجملة وشق التجزئة على مرحلتين تم إنجاز مشروع تطوير وتقوية التيار الكهربائي وتغيير عوازل المياه والأمطار للسوق بالكامل.
وأضافت “تمت المبادرة بمشروعين استطاعا أن يضيفا نقلة نوعية في مجال تجارة المواد الغذائية وأتاحا فرصا للتجار الصغار؛ للبدء في أنشطة الاستيراد والتجارة، ومشروع توسعة منطقة الشحن والتفريغ والتي احتضنت نحو 30 تاجرا مبتدئا، بناءً على طلب أصحاب المزارع النشطة تم إطلاق مشروع توسعة السوق الخضار المحلية وبالتعاون مع الثروة الزراعية”، واعتبرت وجود السوق الخارجية والذي يتيح للمستهلك أن يقتني المنتجات الزراعية بالجملة نقلة نوعية للسوق نفسها.
وحول المشاريع قيد التنفيذ حاليًا والتي في مرحلة التحضيرات النهائية، أولها مشروع إعادة تأهيل دورات المياه بسوق المنامة المركزية بصورة جذرية وكاملة، حيث تم طرح المناقصة لذلك وهي مفتوحة لغاية الـ 25 من مايو المقبل، ومشروع تظليل منطقة الشحن والتفريغ والتي تم توسعتها في العام 2018 والعمل على تظليلها بالأسبوع الأخير من شهر أبريل، بالإضافة إلى مشروع تحسين أنظمة الإنارة والإضاءة بالسوق المركزية، ومشروع تنظيم منطقة الشاحنات من ناحية الدخول والخروج وفترة دخول الشاحنات للمنطقة الشمالية المطلة على شارع الملك فيصل بالتعاون مع شركة أماكن والتابعة لشركة إدامة.
وبالنسبة للخطط المرسومة والمشاريع الموضوعة أكدت رئيسة إدارة الأملاك والأسواق بأمانة العاصمة تمتد لعشر سنوات تستهدف تطوير سوق المنامة المركزية بصورة نوعية وجوهرية، ويعتبر هذا المشروع مسؤولية مشتركة ما بين الأمانة والتجار والمستهلكين، والاهتمام بالسوق له مدى وحيّز كبير في الوزارة بدءًا من الوزير والوكيل ومدير عام لأمانة العاصمة، وهذا بما سيخدم رغبة الرواد من تجار ومستهلكين.
وتحدثت عن التطورات الجذرية التي ستشهدها السوق خلال المرحلة المقبلة عبر إضافات نوعية مثل مشروع تنظيم مواقف الشاحنات؛ خدمةً للحركة في سوق الأسماك واللحوم والخضار والفواكه، وحول عدد الفرشات الموجودة في السوق، فقد أكدت بوجيري على وجود 770 فرشة، وهو عدد لا يستهان به بالنسبة لمساحة السوق المحدودة تتنوع ما بين فرشات الخضار والفواكه المحلية والمستوردة والأسماك واللحوم وغيرها من المواد الاستهلاكية، بالإضافة إلى المحلات التجارية المحيطة بمنطقة السوق تتضمن مناطق للشحن والتفريغ ومجمعات تجارية مثل اللولو ومجمع المارينا مول والذي يعتبر من حدود سوق المنامة المركزية ومجموعة رامز التجارية.