+A
A-

"إيماءات الروح" للطهمازي..انسجام اللون والمشاعر

اختتم في متحف محمود مختار في القاهرة المعرض التشكيلي للفنان البحريني خالد الطهمازي والذي حمل عنوان " إيماءات الروح" والمنعقد في الفترة من 17-31 ديسمبر الماضي وحقق نجاحا كبيرا وإشادة  من النقاد.

وعن هذه التجربة يقول لفنان الطهمازي .. كفنان تشكيلي، أستكشف من  خلال اللوحة جمال الطبيعة والانسان بعواطفه وإيماءات جسده. طوال فترة طفولتي، تأثرت بالتنوع الثقافي الذي مررت فيه بين البحرين ومصر وبريطانيا، خلق هذا التنوع ذوقي الخاص في الفن والجمال وساعد في بناء مخيلتي الفنية.

حينما أرسم، فأنا أبحث عن ذاك الطفل الساكن في غياهب ذاتي، وعن ذاك الحلم البعيد، انها مجموعة ألوان وبعض الملامح لا أعرف تفاصيلها ولكني أفتش عنها في كل لوحة أرسمها. أحيانا أتأمل الأشخاص من بعيد، تثيرني فيهم التعابير العفوية أو الملامح البسيطة أو الايماءات الجسدية، فتجعلني أتفكر في جوهر هذا الانسان وما يختزنه من هموم وأحلام وأفكار. أتأمل أوراق الشجر التي يراقصها النسيم، وألوان البحر، فالإلهام يأتيني من كل ما هو جميل من حولي، من كل روح خلقها الله وألبسها الجمال.

طوال تجربتي الفنية التي تزيد عن 30 عامًا، لم أتوقف عن البحث عن المجهول في اللوحة، ولهذا فقد مرت أعمالي الفنية بأشكال مختلفة ، فأحيانًا لا أخطط للرسم أولا أفكر كثيرا في التفاصيل بقدر ما يعنيني انسجام حركة الفرشاة واللون مع مشاعري. ولكن تبقى الشخوص الآدمية والبورتريهات هي العنصر الجوهري في اللوحة طوال تلك الفترات.

يجدر بالذكر أن الفنان خالد الطهمازي من مواليد مدينة المحرق عام 1970، عضو جمعية البحرين للفنون التشكيلية، فنان متفرغ، أقام عدة معارض شخصية وله ما يزيد على 60 مشاركة تشكيلية في معارض وورش عمل وملتقيات محلية ودولية، وحصل على عدة جوائز منها: جائزة تقديرية - البينالي الثاني الدولي للفن الاسلامي - ايران، الجائزة الرابعة - مسابقة ايبزا الدولية – اسبانيا، الجائزة التقديرية - المعرض التشكيلي الخامس و العشرون لوزارة الإعلام - البحرين، الجائزة الأولى - المعرض الدوري التاسع لشباب مجلس التعاون - البحرين، الجائزة التقديرية - بينالي مسقط الأول - عمان، جائزة فردية - المعرض التشكيلي للأندية الوطنية - البحرين، الجائزة الثانية - المعرض الدوري السادس لشباب مجلس التعاون – الإمارات.

كما اقتنت عدة جهات أعماله الفنية ومنها، متحف البحرين الوطني، وزارة الثقافة البحرينية، الديوان الأميري الكويتي، متحف الفنون الجميلة الأردني، بالإضافة إلى العديد من المقتنيات الخاصة في كل من البحرين، السعودية الكويت، وكندا، بريطانيا، جنوب أفريقيا.​