+A
A-

بالفيديو: البحرين تخسر أهم كتابها.. وداعًا صديق السينما فريد رمضان

رحل يوم أمس الروائي والسيناريست والمنتج السينمائي البحريني الكبير فريد رمضان، بعد خروجه من عملية قسطرة منذ أيام وبعد صراع مع المرض، وذلك بعد حياة فنية حافلة بالعديد من الأعمال والإنجازات في مجال الأدب والسينما والفن.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالخبر من داخل وخارج البحرين بعد الإعلان في الأوساط الثقافية حول العالم عن رحيل الروائي فريد رمضان.

الراحل فريد رمضانوكشف في آخر حوار مع “البلاد” أنه يعاني من ألم في المعدة، خصوصا أنه كان مريضا بالسكلر. وكان آخر اتصال بي معه منذ يومين لتهنئته بعيد ميلاده 4 نوفمبر، وعلى الرغم من تعبه شكرني على الاتصال، وسألني إذ سنسافر معًا هذا العام إلى مهرجان القاهرة والعين أم بسبب الكورونا سنؤجل؟

والراحل كان يعيش للسينما ويعشقها، وكان دائما يشجع الشباب بمختلف الأجناس والطبقات على الإبداع وتقديم الأفلام، والمحاولة دائما في إخراج وكتابة الأفلام.

والراحل من مواليد المحرق العام 1961، بدأ الكتابة منذ صغره، ودخل المجال الصحافي مطلع العام 1984.

وبدأ نشر تجربته الثقافية، وكان ”البياض“ أولها، بعدها توالت الأعمال، ودخل المجال الصحافي في العديد من الصحف والمجلات، وقدم شركة الإنتاج نوران بكتشرز مع المخرج محمد راشد بوعلي، ومن خلالها قدم العديد من الاعمال السينمائية الكبيرة في المهرجانات العربية والدولية.

فريد رمضان روائي وسينارست ومنتج سينمائي من مواليد المحرق 1961 وهو من أبرز الروائيين الخليجيين الذين اشتغلوا بموضوع الهويات الثقافية، خصوصًا في البحرين، حتى أطلق عليه النقاد لقب ”روائي الهويات“.

وكان له باع طويل في السيناريو والتأليف السينمائي، وله أيضا إصدارات أدبية قيمة عدة، وقدم مجموعة من سيناريوهات الأفلام لمجموعة من المخرجين البحرينيين الشباب وحازت أفلامهم على جوائز وشهادات تقدير في مهرجانات خليجية وعالمية، إذ كتب الراحل نحو 16 فيلمًا روائيًا، وكان آخر ما كتب روايته ”المحيط الإنجليزي“.

وكانت للراحل مشاركات سينمائية كثيرة برفقتي شخصيا، مثل مهرجان القاهرة التي كان يشارك فيها دائما ومهرجان العين السينمائي أخيرا، الذي كان من ضمن لجنة التحكيم، وحقق العديد من الجوائز السينمائية المرموقة، مثل ترشح سيناريو فيلم الشجرة النائمة لجائزة IWC ضمن القائمة القصيرة مهرجان دبي الدولي 2013، وفوز فيلم الشجرة النائمة بالجائزة الثانية في قسم آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2015، والجائزة الثانية في مهرجان السينما لدول مجلس التعاون الخليجي بأبوظبي 2016، وفاز فيلم قوس قزح بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان واسط السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بالعراق 2016 وغيرها.

وعن السينما كان يقول ”السينما كخطاب سردي له مقوماته الخاصة، ولعل أهم هذه العناصر توافر الحكاية أو القصة، عبر بناء الشخصيات بسياقات درامية، والكتابة بطريقة تسمح لنقلها عبر الكاميرا إلى صور متتابعة تحافظ على السرد بصريًا، وتمنحه جماليته الخاصة“.