+A
A-

"هواوي" تعلن أسماء الفائزين بمسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات

أعلنت  شركة "هواوي" اختتام مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات 2017 في البحرين. وتهدف المسابقة الموجهة لطلاب الجامعات والمدارس إلى اكتشاف وتنمية مواهب الكوادر الوطنية الشابة من طلاب الجامعات الموهوبين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط. وحصل الفائزون في هذه المسابقة من البحرين وزملائهم من البلدان الأخرى على فرصة السفر إلى الصين في نهاية شهر ديسمبر الجاري ليكملوا الجولة الأخيرة من المسابقة بالتنافس مع المؤهلين من مختلف أرجاء العالم، وليحصلوا على تدريب عملي متطور تحت إشراف الخبراء المتخصصين بمختلف الحلول والتقنيات والمنتجات الحديثة ضمن مختبرات ومراكز البحث في مقر شركة "هواوي" في شنجن. جرى إعلان النتائج خلال الحفل الذي أقيم في نادي كابيتال الواقع في مرفأ البحرين المالي بحضور ممثلين عن وزارة النقل والمواصلات ومجلس التنمية الاقتصادية ومؤسسة تمكين.

وكانت المسابقة تحت رعاية سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات، ومع التعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية ومؤسسة تمكين وكذلك الدعم المبادر من أربع جامعات بحرينية هي جامعة البحرين وجامعة البوليتكنيك والجامعة الأهلية وجامعة AMA. وتسعى هذه المسابقة إلى إعداد وتنمية مهارات الجيل الحالي من الكوادر البحرينية الشابة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ليكونوا على أهبة الاستعداد لأخذ مواقعهم وتحمل المسؤوليات الوطنية المستقبلية على صعيد تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وقيادة مسيرة التحوّل الرقمي في البلاد.

ومن الطلاب اللذين سجلو في المسابقه، يُذكر أن 10 طلاب قد تأهلوا للتصفيات المحلية وتم منحهم بجوائز. ووصل مرحلة التصفيات الدولية ثلاثة طلاب من جامعة البحرين. وهم الأن في الصين ليكملوا جولات المنافسة مع طلاب من كافة أنحاء العالم.

ستقدم شركة "هواوي" للفائزين بالمسابقة رحلة استثنائية مدفوعة التكاليف إلى المقر العالمي للشركة في مدينة شنجن، حيث ستتاح أمامهم فرصة للقاء أبرز الشخصيات التي تقود هذه العلامة التجارية الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. كما سيتعرف الطلاب الفائزون على ما تمتلكه "هواوي" من خبرة عريقة في مجال شبكات الاتصالات وخدمات الشركات وأجهزة المستهلكين، فضلاً عن إتاحة المجال أمامهم للتعرف على ثقافة غنية جديدة وتبادل المعرفة، وزيارة معارض الشركة ومراكز بحوثها ومختبراتها.

بدوره، تحدث بول فينج نان، الرئيس التنفيذي لشركة "هواوي" البحرين عن دور هذه المسابقة في تمكين الشباب البحريني قائلاً: "نؤمن في’ هواوي‘ أن نشر المعرفة وتشجيع المواهب الواعدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات هو ركيزة أساسية لرؤية ورسالة الشركة. وهذا ما يشجعنا على إطلاق مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات. ونحن على ثقة بأن هؤلاء النخبة من الطلاب سيتمكنون من قيادة تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ومن خلال إطلاق المنصات والبرامج التي تتيح لهم فرصة اكتساب الخبرات وتنميتها سنتمكن دون أدنى شك من تجهيز هؤلاء الطلاب بشكل أفضل لقيادة مسيرة التنمية التقنية في المستقبل".

 وصرح البروفيسور رياض حمزة، رئيس جامعة البحرين قائلا " سُررنا في جامعة البحرين بفوز طلبتنا بالمراكز الخمسة الأولى في مسابقة المهارات الوطنية، الأمر الذي يبيّن كفاءة طلبة التقنية في جامعتنا وسبب تميّزهم في سوق العمل. إن هواوي شركة عالمية فاعلة تتميز بطموحاتها الكبيرة، ومن هنا كانت البحرين مقرها الرئيسي في الشرق الأوسط لما تتميّز به من ثروة بشرية. ويسرنا في جامعة البحرين أن نكون شركاء مع هواوي وما هي إلا بداية للمزيد من التعاون في مجالات التقنية مع التركيز على الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء."

وكان 10,285 طالباً من الشرق الأوسط قد تأهلوا للمشاركة في هذه المسابقة، خضع 4,113 منهم لمرحلة الاختبارات الأولية ثم انتقل إلى المرحلة النهائية 310 طالباً وطالبة، 39 منهم سيسافرون إلى الصين ليشاركوا في الجولة النهائية العالمية. وكانت المسابقة قد انطلقت من خلال التعاون الوثيق بين شركة "هواوي" و14 جامعة من الشرق الأوسط حيث عملت الشركة مع 4 شركاء للتدريب بهدف تجهيز الطلاب لخوض مرحلة الاختبارات. يُشار إلى أن العدد الإجمالي للجامعات المشاركة في المسابقة بلغ 121 جامعة، 65 جامعة منها شاركت في المعرض المتنقل.

وعلق الطالب محمد ياسر، من جامعة البحرين، " أشعر بسعادة غامرة ومتحمس جدا للذهاب إلى الصين واختبار قدراتي امام أذكى المواهب الموجودة في المنطقة. هذا التغيير لا يمكن أن يحدث دون دعم شركات مثل هواوي التي تشجع وتدعم الطلاب في جميع أنحاء العالم من خلال بناء ثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم على التنافس مع طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم.  وأود أن أشكر هواوي على إطلاق هذه المسابقة في البحرين".

وسوف يحصل الفائزون في المرحلة النهائية من هذه المسابقة العالمية التي ستجري في مقر "هواوي" في مدينة شنزن الصينية على شهادات وجوائز ومكافآت كما ستقدم الشركة جائزتها النقدية الكبرى والبالغة قيمتها 30,000 دولار أمريكي إلى الفريق الأكثر تميزاً. في حين سيصل فريقان إلى المرتبة الثانية وثلاثة فرق إلى المرتبة الثالثة وستحصل الفرق السبعة التالية على جوائز التميز. كما ستمنح "هواوي" 6 مشرفين و5 أكاديميات جائزة "المشرف المتميز" وجائزة "الأكاديمية الأفضل".

تأتي هذه المسابقة في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها شركة "هواوي" لترك بصمة إيجابية مؤثرة في المجتمع البحريني بعد أن أطلقت سابقاً برنامج "بذورٌ من أجل المستقبل" الذي يوفر برامج التدريب الضرورية للطلاب من ذوي المواهب الواعدة في المنطقة. وبدورها، تساهم مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات في منح الطلاب فرص إضافية لاكتساب خبرات مرموقة في هذا القطاع إذ سيعمل الطلاب في المختبرات وسيتعرفون على أبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع. وستركز المسابقة على التقنيات المتطورة في بروتوكول الإنترنت وتقنية المعلومات وسيخضع المتسابقون إلى اختبارات لقياس معرفتهم في مجال الحوسبة السحابية والتحويل والتوجيه وأمن الشبكات، الأمر الذي سيوفر لهم فرصة استثنائية لاختبار قدراتهم في أكثر المجالات المتطورة في تقنية المعلومات والاتصالات.