+A
A-

انطلاق مسابقة البحرين الوطنية للروبوت في نسختها الـ 13 بمشاركة 364 طالبًا ضمن 118 فريقًا من 58 مدرسة

انطلقت مسابقة البحرين الوطنية للروبوت في نسختها الـ13، والتي تقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، تحت عنوان "حلفاء الأرض"، بتنظيم من منصة برايتس التعليمية، المنظم الوطني لمسابقة البحرين الوطنية للروبوت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

 

وبهذه المناسبة؛ أعرب سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة، وزير التربية والتعليم، عن بالغ شكره وتقديره لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، لدعم سموّه المستمر لهذه المسابقة الوطنية المميزة، التي تهدف إلى صقل مهارات الطلبة وقدراتهم في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي وتمكينهم من تنفيذ الأفكار الإبداعية وفق الأسس العلمية الحديثة، منوهاً بأهمية المسابقة والوعي من قبل المدارس والطلبة بأهميتها من خلال ارتفاع عدد المشاركين فيها من الطلبة عاما بعد عام.

 

وأعربت السيدة فاطمة أحمد كمال، الرئيس التنفيذي لمنصة برايتس التعليمية، عن شكرها وتقديرها لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، على دعمه المستمر وتشجيعه للمسابقة الوطنية للروبوت.  وكمنظّم رسمي لمسابقة البحرين الوطنية للروبوت، تهدف برايتس التعليمية إلى تطوير بيئة تعليمية حديثة وملهمة في مجال التكنولوجيا والروبوت لجميع طلاب المدارس في البحرين.

 

كما أعربت السيدة فاطمة أحمد كمال عن شكرها لسعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة، وزير التربية والتعليم، على اهتمامه الدائم وحرصه على تطوير مهارات وقدرات الطلاب في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.  وأكدت على أهمية المسابقة وتأثيرها الإيجابي في تعزيز قدرات الطلبة وتهيئتهم لخوض المسابقات العالمية مؤكدين حضور طلبة مملكة البحرين في أهم المحافل الدولية...

 

وتشهد نسخة هذا العام مشاركة 364 طالبًا وطالبة ضمن 118 فريقًا من 58 مدرسة حكومية وخاصة، مقارنة بـ 294 طالبًا من 78 فريقًا و 32 مدرسة في النسخة السابقة، أي بزيادة بنسبة 23.8% في عدد الطلاب، وبزيادة بنسبة 51.3% في عدد الفرق، وبزيادة بنسبة 81.3% في عدد المدارس، نظراً للإجراءات التي تنفذها وزارة التربية والتعليم من برامج تعريفية وإرشادية للتحفيز على المشاركة.  

 

والجدير بالذكر أنه تم في الفترة السابقة تنفيذ برنامج تدريبي من قبل منصة برايتس التعليمية لتأهيل المشاركين من طلبة المدارس الحكومية والخاصة والمعلمين المشرفين، والذي أقيم بجامعة البحرين للتكنولوجيا.

 

وتنقسم المسابقة إلى عدة فئات وهي الفئة الأولى: (ROBO MISSION) التي يقوم الطلبة فيها ببناء و برمجة جهاز روبوت للقيام بمهام محددة على طاولة منافسة مصممة بحسب المعايير المعتمدة من منظمة أولمبياد الروبوتات العالمي، أما الفئة الثانية فهي (ROBO SPORT) التي يقوم الطلبة فيها ببناء و برمجة جهاز روبوت للقيام بمهام رياضية محددة على طاولة منافسة مصممة بحسب المعايير المعتمدة من منظمة أولمبياد الروبوتات العالمي، حيث يتنافس في كل مباراة فريقان للفوز في لعبة التنس، بالإضافة إلى الفئة الثالثة (FUTURE INNOVATORS) التي يقوم كل فريق مشارك فيها بإعداد مشروع يخدم موضوع الأولمبياد للعام (حلفاء الأرض) ويوظف فيه الروبوت.

 

وقد أتاحت هذه المسابقة فرصة المشاركة لجميع للمراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية من المدارس الحكومية والخاصة، كما يشارك طلبة من مركز رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم، ومركز ناصر للتدريب والتأهيل المهني، وأيضاً توجد مشاركات لفرق فردية.

 

وفي ختام المسابقة في الثامن من مايو 2024 سيتأهل عدد من الفرق للمشاركة في النسخة العالمية من أولمبياد الروبوتات العالمي، والمزمع إقامته بالجمهورية التركية في نوفمبر المقبل.