+A
A-

الآغا: علاج 90 % من التشوهات الخلقية لحديثي الولادة

قال رئيس قسم الجراحة بمجمع السلمانية الطبي راني الآغا إن وحدة جراحة الأطفال التابعة لقسم الجراحة تقوم بعمليات نوعية وأن نحو 90 % من التشوهات الخلقية لدى حديثي الولادة يتم علاجها في البحرين بنسب نجاح عالية جدًّا دون الحاجة للجوء للعلاج في الخارج. وأشار الآغا إلى أن من بين هذه الحالات، حالة تورم مسخي العجزي العصعصي في أسفل الظهر (Sacrococcygeal Teratoma) لطفلة حديثة الولادة، قد تم اكتشافه مباشرة بعد الولادة، وتم عمل الفحوصات اللازمة من تصوير تلفزيوني وأشعة بالرنين المغناطيسي.

وأوضح أنه أجريت للطفلة عملية استئصال الورم في اليوم السادس من عمرها، وقد استطاع الفريق الجراحي استئصال الورم بشكل كلي وبفضل من الله لم تحدث أية مضاعفات وتمت العملية بنجاح تام، لافتًا إلى أن العملية الجراحية أجراها فريق بحريني.

من جانبها، أوضحت استشارية جراحة الأطفال بمجمع السلمانية الطبي فايزة حيدر أن استئصال هذا النوع من الأورام مبكرًا يحمي الطفل من أن يتحول هذا الورم إلى النوع الخبيث، كما ذكرت أن هذا النوع من العمليات الدقيقة أصبحت تجرى في مجمع السلمانية بصورة اعتيادية وبنجاح تام، ويتم إجراء ما يقارب من 2-3 حالات سنويًّا. 

الجدير بالذكر أن هذه الأورام نادرة الحدوث ويولد طفل من أصل 30 ألف طفل بهذا الورم، وهذه العمليات الجراحية تكون دقيقة ولا يمكن إنجازها في الأطفال حديثي الولادة إلا بوجود فريق متكامل من أطباء الأطفال ذو التخصص الدقيق لحديثي الولادة وأطباء التخدير، حيث باتت هذه العمليات الجراحية ممكنة بتواجد تخصص التخدير للأطفال وتوفير جميع الأجهزة المطلوبة لإنجاز هذه العمليات الدقيقة مع توافر العقاقير اللازمة.