+A
A-

البنفلاح: بدء تطوير مساحة إضافية في المطار لشركات خدمات الشحن الجوي

 

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح عن بدء العمل بتطوير مساحة إضافية في المطار لشركات خدمات الشحن الجوي وتبلغ مساحتها 25 ألف متر مربع.

وأوضح البنفلاح للصحافيين ان شركتين تعملان في مجال خدمات الشحن الجوي قد تقدمتا الى شركة المطار لطلب مساحات إضافية ولتوسعة أعمالهما.

وبين ان الشركة قامت بإعادة تصميم الأراضي التي تمتلكها ومن بينها منطقة كانت تابعة لوزارة المواصلات مخصصة لخدمات النقل العام بغرض توفير مساحات إضافية لاستقطاب شركات شحن جديدة أو توسعة نشاط الشركات التي تعمل في المطار، وذلك ضمن دراسة أعدتها الشركة للاستخدام الأمثل لمنطقة الشحن في المطار ضمن مشروع تحديثه. 

وأضاف أن شركة خدمات المطار "باس" حصلت على أرض إضافية في المناطق التي تم إضافتها، من أجل الأعمال الهندسية وتم بناء منشأة جديدة.

وواصل البنفلاح حديثه للصحافيين بالقول إن شركة المطار تتناقش مع إحدى شركات الشحن الجوي التي تعمل بالمطار لتطوير منشأة مساحتها 5 آلاف متر مربع، وتوسعة أعمالها.

وأضاف أن المباحثات جارية مع شركة لتوسعة أنشطة عملها في الشحن الجوي في البحرين بإضافة تبلغ 6 آلاف متر مربع.

وتطرق البنفلاح إلى أن ارتفاع الشحن الجوي في المطار بنسبة 9 % في الربع الاول من العام الماضي.

وأشار إلى أن اعمال الشحن حققت زيادة سنوية بنسبة تتراوح ما بين 4 و5 % في العام الماضي التي تتماشى مع مطار فرانكفورت الذي يعتبر من اكبر المطارات في العالم إلا أن هذه الأرقام لا تمثل طموح البحرين في زيادة نسب نمو نشاط الشحن الجوي وتسعى لزيادتها. 

وذكر ان 12 شركة متخصصة في الشحن الجوي تعمل في المطار وتعد شركة دي أتش ال الألمانية التي يقع مقرها الإقليمي في البحرين من اكبرها ولديها عمليات كبيرة ومتنوعة في البحرين.

وأكد ان البحرين باستطاعتها لعب دور إقليمي في مجال إعادة تصدير السلع عبر مختلف المرافق اللوجستية ومن بينها مطار البحرين الدولي، مشيرا الى ان شركة المطار تركز حاليا على تسويق المساحات الحالية للشركات المحلية والأجنبية الا انه قد يكون لديها خيارات مستقبلية لتطوير مرافق جديدة للقطاع اللوجستي الجوي منها ردم مساحات بحرية.

وأشار إلى أن الهدف من المشاركة في معرض ميونخ بهدف تنمية واستكشاف الفرص الاستثمارية المتعلقة بالشحن الجوي، والتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات ومجلس التنمية الاقتصادية في التسويق لمملكة البحرين كبلد جاذب للعمليات اللوجستية وبوابة على أكبر سوق خليجي.

وأكد أن المشاركة في المعرض من أجل الالتقاء مع مختلف الشركات التي تعمل في مجال الطيران والشحن لاستعراض فرص التعاون الممكنة.

وذكر البنفلاح أن الشركة التقت خلال معرض ميونخ بشركة "كارغولس" لبحث زيادة رحلات الشحن إلى البحرين والتي تبلغ حاليا رحتلين أسبوعيًا.

وأضاف أن تم لقاء شركة "بانال ميان" الألمانية بحضور وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد بهدف تعزيز تواجد الشركة في البحرين.

وبين البنفلاح أن البحرين تنفذ مشاريع في البنية التحتية والصناعية أعلنت عنها بقيمة تبلغ 32 مليار دولار، تضع حافز أمام الشركات للاستفادة من هذه المشاريع من أجل توفير خدمات النقل المختلفة، ومن بينها مشروع توسعة المطار ومشروع الخط السادس لشركة ألمنيوم البحرين "ألبا" ومشروع تحديث مصفاة بابكو وغيرها من مشاريع القطاع الخاص ومشاريع البنية التحتية، وسيتم توفير الخدمات اللوجستية للمشاريع التي يتم تطويرها في البحرين.

يذكر أن شركة المطار تشارك في المعرض بجناح في معرض ميونخ للمواصلات والاتصالات والخدمات اللوجستية 2017 في الفترة من 9 إلى 12 مايو الجاري في ميونخ بجمهورية ألمانيا.