+A
A-

استرداد مكافآت غير قانونية لأعضاء بإدارة "بوليتكنك"

 -   مراجعة قرارات مجلس الأمناء المنتهية ولايته

-  إعداد لوائح تنظم شئون الموظفين الأكاديميين

-   اعتماد سياسة الملكية الفكرية وسياسة البحوث العلمية

-  الانتهاء من إصدار واعتماد القوائم المالية المدققة

- تفويض الإدارة التنفيذية رفع التقارير لوزير التربية

-  الإسراع في اعتماد الهيكل التنظيمي للكلية

-  التنسيق مع ديوان الخدمة لشغل الشواغر الهامة

كشف وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي عن استرداد كلية البحرين التقنية (بوليتكنك) مبالغ مصروفة بالزيادة لأعضاء مجلس الأمناء لم يحضروا اجتماعات لمجلس الأمناء.

وأوضح الوزير ردا على سؤال برلماني للنائب عبدالحميد النجار، وحصلت "البلاد" على نسخة منه، أنه جاري متابعة استرداد المبالغ المستحقة على عضو بمجلس الأمناء من العام 2014، وحضر جميع الاجتماعات بالعام 2013.

وكان تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية سجّل مخالفة صرف الكلية المكافأة السنوية لبعض أعضاء المجلس دون ربط ذلك بعدد مرات حضور الاجتماعات المنعقدة خلال السنة، إذ حددت نسبة المكافأة بخمسة آلاف دينار، على رغم تخلف الأعضاء عن حضور الاجتماعات. 

وفيما يأتي أسئلة النائب النجار وإجابات الوزير النعيمي المساءل سياسيا عن أعمال الكلية أمام السلطة التشريعية:

 

تشكيل مجلس

- ما هي  الإجراءات المتخذة حيال مجلس الأمناء؟

-  جاري متابعة استصدار مرسوم ملكي بتعيين أعضاء مجلس الأمناء مع الجهات المختصة في المملكة، كما أن فتوى هيئة التشريع والإفتاء القانوني أقرت بقانونية استمرار المجلس الحالي في أداء مهامه، وتسيّر شئون الكلية إلى أن يصدر مرسوم جديد بإعادة تشكيل المجلس.

-        إعادة عرض القرارات الصادرة عن الاجتماعات التي عقدها مجلس الأمناء دون استيفاء النصاب القانوني على المجلس بعد الإفتاء بقانونية استمراره، وقد اعتمد مجلس الأمناء بموجب قرار رقم(024/2016) كافة القرارات الصادرة في الاجتماعات المنعقدة في يونيو وسبتمبر وديسمبر2015.

-  قامت الكلية بإعداد اللوائح الداخلية التي تنظم شئون الموظفين الأكاديميين، وتمت الموافقة عليها من قبل مجلس الأمناء بموجب القرار رقم(034/2014) وأرسلت إلى ديوان الخدمة المدنية لمراجعتها وإقرارها عملاً بأحكام المادة(4) من قانون الخدمة المدنية، وتقوم الكلية بالمتابعة بشكل مستمر مع ديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص.

-  أعتمد مجلس الأمناء بموجب قراره رقم(025/2016) كافة البرامج التعليمية المطروحة في الكلية وهي: بكالوريوس في إدارة الأعمال، بكالوريوس في إدارة الموارد البشرية، بكالوريوس في تقنية الهندسة مثل تخصص الهندسة الكهربائية، تخصص الهندية الإلكترونية، والميكانيكية، وبكالوريوس في تقنية المعلومات والاتصالات بتخصص البرمجة، وتخصص إدارة نظم المعلومات، وتخصص تصميم الشبكات، وتخصص نظم قواعد البيانات، وبكالوريوس في التصميم المرئي، و بكالوريوس في الإعلام الإلكتروني، وبكالوريوس في إدارة اللوجستيات العالمية، شهادة في التدريس والتعلم الجامعي، وشهادة في الإعدادي الأكاديمي، وأعتمد المجلس هذه المسميات باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تطبع شهادات وإفادات التخرج.

- اعتمد مجلس الأمناء بموجب قراره رقم(026/2016) سياسة الملكية الفكرية، وسياسة البحوث العلمية والتطبيقية والأنشطة المتعلقة بها، كما أكد المجلس على قراراته السابقة التي اتخذت بشأنها اعتماد كافة السياسات واللوائح والإجراءات السابقة.

- تم الانتهاء من إصدار واعتماد القوائم المالية المدققة لسنة 2013و2014، كما تم اختيار شركة wpc لتولي عملية التدقيق على الحسابات الختامية لسنة2015.

- فوض مجلس الأمناء بموجب قراره رقم027/2016) الإدارة التنفيذية لإعداد تقارير لرفعها إلى وزير التربية والتعليم، متضمنة أبرز نشاطات الكلية وسير العمل، وما يتعرضها من معوقات، والحلول المقترحة لتفاديها، مشفوعة بمحاضر الاجتماع، وتفويض رئيس المجلس بالتوقيع عليه، وذلك بعد كل اجتماع من اجتماعات المجلس، وتفويض رئيس المجلس بالتوقيع عليها، وذلك بعد كل اجتماع من اجتماعات المجلس، بدءاّ من الاجتماع المنعقد بتاريخ29 مايو 2016م.

-  فوض مجلس الأمناء بموجب قراره رقم (028/2016) الرئيس التنفيذي للموافقة والتوقيع على جميع التعاقدات الخاصة بتنظيم سير عمل الكلية، على أن يزود الرئيس التنفيذي مجلس الأمناء بقائمة بالعقود المبرمة التي تتجاوز قيمتها25 ألف دينار بشكل دوري.

- التزمت الكلية بأخذ موافقة هيئة التشريع والإفتاء القانوني على جميع التعاقدات التي تزيد قيمتها على 300 ألف دينار بحريني.

 

استرداد المبالغ

-  ما هي الإجراءات المتخذة حيال مكافآت أعضاء مجلس الأمناء واللجان المنبثقة عنه؟

- تم استرداد المبالغ المصروفة بالزيادة لأعضاء مجلس الأمناء المذكورين بالملاحظة عدا عضو واحد تبين بعد المراجعة والتدقيق حضوره جميع اجتماعات المجلس عن عام2013، وجاري متابعة استرداد المبالغ المستحقة عليه من العام 2014.

والتزمت كلية البحرين التقنية "بولتكينك البحرين" بتنفيذ ملاحظة ديوان الرقابة بعدم تكليف المدقق الداخلي أو إشراكه في مهام خارج نطاق عمله.

 

اعتماد الهيكل

-  الإجراءات حول الملاحظة باعتماد الهيكل بالتنظيم الإداري؟

- جاري التنسيق والمتابعة مع ديوان الخدمة المدينة للإسراع في اعتماد الهيكل التنظيمي للكلية، وفي حال اعتماد الهيكل سوف يتم الالتزام بتسكين كافة الموظفين عليه، وتفعيل جميع الوحدات المدرجة بالهيكل وفقاً للاحتياجات والميزانية المتاحة، وقد تمت مخاطبة ديوان الخدمة بذلك.

-   تم إعداد الأوصاف الوظيفية المذكورة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، كما تم تضمين بطاقة الوصف الوظيفي شرط عدد سنوات الخبرة المطلوبة لشغل الوظيفة.

-   جاري التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لشغل الشواغر الهامة حسب الاعتمادات المالية المتاحة والأولوية بالنسبة للكلية، وللحصول على الموظف الكفؤ لهذه المناصب، وقد تم اتخاذ الإجراءات التالية:

-   تعيين موظف على وظيفة رئيس قسم المشاريع.

-  تعيين موظف على وظيفة رئيس قسم تطوير المناهج بالإنابة.

-  إرسال طلب لتعيين رئيس مركز المهن والتطوير.

-  إرسال طلب لتعيين إدارة المشاريع والصيانة، إلا أنه تم رفض الطلب لعدم موافقة ديوان الخدمة المدنية باعتبار الوظيفة على مستوى رئيس قسم، وليس مدير إدارة.

- إعادة هيكلة وظيفة رئيس قسم المواصلات والخدمات العامة لتصبح رئيس وحدة المواصلات والخدمات العامة، مما يجعل الوظيفة شاغرة.

-  تعيين موظف على وظيفة رئيس قسم أنظمة إدارة الطلبة.