+A
A-

من سيفوز بجائزة أفضل فيلم في الأوسكار؟

استطلاع البلاد

في سباق الأوسكار 2017، ياترى من سيحقق جائزة أفضل فيلم في نظرك؟

الجميع ينتظر الاعلان عن افضل الأفلام في نهاية الشهر الجاري عندما توزع جوائز الاوسكار المنتظرة للمرة الـ89 في وقت متأخر من تاريخ 27فبراير في احتفالية عالمية يعشقها الجميع.

واصبح من المعلوم أن الفيلم الرومانسي الحالم La La Land هو الفيلم الأول في هذه الليلة لما يحمله الفيلم من جميع عناصر نجاح اي فيلم سينمائي، فهو في القصة والتصوير والاداء والاخراج قد حصل العلامة الكاملة من اغلب نقاد امريكا والعالم، ويقف في وجهه فيلم واحد بقوة وهو Moonlight الذي سيصارع La La Land في خطف جائزة اوسكار افضل فيلم!

وبحسب موقع "channelnewsasia"، فقد رشح فيلم La La Land للفوز بالجائزة بسبب انه فيلم غنائي متكامل ويخطف القلوب ونابض بالحياة بحسب تعبير الموقع السينمائي المشهور الذي اثنى على اداء الثنائي ايما ستون وريان جوسلينج..

في ما يلي عرض الأفلام التسعة المرشحة لجوائز الاوسكار للعام 2017 في هذه الفئة:

‏ Lion

يقدم المخرج جارث ديفيس، في فيلمه الروائي الأول قصة إنسانية واقعية بعيدة عن الأجواء السياسية والقصص التاريخية المسيطرة على الجائزة، ويتعرض للكثير من القضايا والأفكار الهامة المتعلقة بالهوية الشخصية والتبني والعلاقات التي تقوم على أساسه. القسم الاول من العمل في الهند يركز على "سارو" وهو طفل ينفصل عن عائلته ولا يتمكن من ايجادها مجددا. هذا القسم ممتاز ويشد الانظار والقلوب ويرسم صورة كبرى عن واقع الاطفل المشردين في الهند ثم في القسم الثاني يتم التركيز على "سارو" البالغ (ديف باتيل) الذي يعيش مع عائلته التي تبنته في استراليا قبل ان يبدأ رحلة البحث عن جذوره في الهند.

‏Hidden Figures

يقدم الفيلم قصة 3 نساء اميركيات-افريقيات عملنَ في الناسا خلال فترة الستينيات حيث ان عملهن شكل نقطة حاسمة في مسيرة التغلب على العنصرية في امريكا. عالمات أمريكيات من أصول إفريقية لعبن دورا حيويا في وضع الولايات المتحدة حول المدار الكوني.

الفيلم مأخوذ عن كتاب للمؤلفة مارجو شاترلي يحكي عن 3 مجهولات في هذا الانتصار  "كاثرين جونسون، ودوروثي فوجان، وماري جاكسون"، وكيف تعاملن مع هذه المهمة حيث يتطرق الفيلم للتفرقة العنصرية التي كانت سائدة في الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضي، سواء من حيث اللون أو الجنس، ويوضح المعاناة التي عاشتها العالمات الثلاث من أجل التمتع بنفس الحقوق والاحترام كزملائهن من الذكور البيض.   ‏Fences ضمن الافلام الرائعة التي شاهدتها هذا العام حتى الآن، فهو يعطي المشاهد ما يريده لفيلم من اخراج وتمثيل النجم الكبير دنزل واشنطن الذي حول مسرحية لاوغوست ويلسون الشهيرة الى عالم هوليوود، بمشاركة اسماء كبيرة في السينما مثل فيولا دايفيس.

يركز الفيلم الجديد على قصة حياة الثنائي Nixon اللذين يجدان ان حياتهما تتبدل بقسوة من دون ان يلاحظا ذلك. في Fences يقدم الممثل الحائز على جائزتي أوسكار، الرجل الذي عانى من قسوة والده ومن العنصرية التي منعته من تحقيق حلمه كلاعب "بيسبول"، إلى جانب دخوله السجن، كل ذلك تسبب في يأسه وعدم إيمانه بالمجتمع، وبالرغم من ذلك نجده يسعى من أجل تغيير مهمته الوظيفية وتوصيفه من جامع للقمامة إلى سواق. وعلى الرغم من أنه يحصل على ما تمنى في وظيفته إلا إنه لا يقتنع أن الظروف بدأت في التغير، ويستمر في منع ابنه الصغير من ممارسة الرياضة ويدفعه للعمل لأن الرجال البيض لن يتركونه ينجح في الفريق. تتحول حياة "تروي" لتكون مثل السياج الذي يبنيه حول بيته، فهو يعتقد إنه ليس مثل الذين أعاقوا مسيرة حياته، ولكنه يتحول مثلهم مع الوقت، فيخلق حواجز وأسياج ظنًا منه أنه يحمى عائلته!

‏Hell or High Water

يروي فيلم الكاوبوي قصة شقيقين يسطوان على المصارف لحماية مزرعتهما من الاقفال القصري. اداء النجمين بن فوستر و كريس باين ممتاز مع حضور بارع للنجم جيف بريدجز. نقطة القوة في الفيلم هي في نصّه الذي كتبه تايلور شيريدان.

‏Manchester by the Sea

اكثر فيلم مشحون في القائمة حيث يقود المخرج كينيث لونرغان النجم كايسي أفليك لواحد من افضل ادواره فيلعب دور "لي" الذي يضطر للعودة الى بلدته للاهتمام بابن شقيقه بعد ان يعاني اخيه من ذبحة قلبية. مشاعر الخيبة والغضب طاغية على العمل واداء أفليك المذهل يجعله المرشح الأقوى للفوز بجائزة افضل ممثل.

Moonlight

فيلم ممتاز للمخرج باري جنغيز عن طفل تعانى أمه من إدمان المخدرات فيضيع الولد وسط هذا العالم الكبير الذي يواجهه وحيدا في البداية، لكن ذلك سرعان ما ينتهي عندما يقف إلى جواره رجل غريب عنه ويحميه من المجتمع الظالم والضائع في دهاليز الادمان، ويكتشف هذا الصبي ان من يقوم بذلك هو الذي يبيع المخدرات لوالدته وهو سبب أساسى لما وصلت إليه بسبب المخدرات!

عندما يدخل هذا الطفل مرحلة المراهقة يجد نفسه يعانى من نفس المصير الذي عانى منه في طفولته فهو مضطهد من قبل أصدقائه، ولا يحمل خبرات حياتية ولا جنسية ولا يعرف معنى "الجنس" إلا بعد أن مال إلى صديقه الوحيد الذي كان معه في أولى تجاربه الجنسية، وهو الصديق الذي قام بضربه ولكمه في ثاني أيام له بعد تلك التجربة بناء على رغبة مجموعة من الأصدقاء، حتى لا يعانى هو الآخر من الاضطهاد، لتدور الأيام ويصبح ذلك المراهق تاجرا للمخدرات ويلتقي بعد سنوات به. فيلم يأسر القلوب ببساطة.

‏Arrival

عن اتصال بين البشر و"الفضائيين" رسالة العمل واضحة وراقية عن اللغة والتواصل فيما بيننا. النجمة آيمي آدامس كما دائما تبرع في دورها.

‏La La Land

نال الفيلم أكبر عدد من الترشيحات في الأوسكار والتي وصلت إلى 14 ترشيحا، من بينها جائزة أفضل أغنية، ومن أبرز الجوائز التي ترشح لها الفيلم هي أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل أغنية. يعد الفيلم الحالم  من انجح واقوى افلام الاوسكار وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا والرومانسية حول رحلة فتاة تدعى "ميا" تسعى لتحقيق حلمها بالشهرة في لوس أنجلوس، وتقابل "سباستيان" وهو عازف بيانو وتقع في حبه، لكن علاقتها به تجعلها تواجه العديد من المشكلات في تحقيق حلمها.  

‏Hacksaw Ridge

يروي الفيلم قصة الجندي ديسموند دوس الذي يرفض حمل السلاح وسط معارك الحرب بسبب إيمانه الديني لكنه يلتزم بالخدمة في الجيش. النجم اندرو غارفيلد يقدم بلا شك افضل ادواره في العمل وقة العمل انه يبدع في تصوير رعب الحرب من دون التخلي عن المشاعر.