+A
A-

مهرجان كان السينمائي 2024: أفلام جديدة تضاف للمسابقة الرسمية

تم الإعلان عن إضافة مجموعة أفلام جديدة لقائمة الاختيارات الرسمية، ومن بينها المسابقة الرسمية التي تتنافس أفلامها على السعفة الذهبية. وكان المدير الفني لمهرجان كان السينمائي تيري فريمو قد أعلن في الحادي عشر من أبريل الماضي عن أبرز الاختيارات الرسمية لكن هذا العام وترك الباب (شبه مفتوحا) أمام (بعض) الاستثناءات التي تحاول اللحاق بالمهرجان. وهذا ما يتم فعلا في كل عام حيث يُعْلَن عن مجموعة أفلام لا تتجاوز أصابع اليدين لتذهب إلى جملة التظاهرات، ومن بينها المسابقة الرسمية. 

من الأفلام التي ستذهب للمسابقة الرسمية يأتي الفيلم الفرنسي (أغلى البضائع) من توقيع المخرج ميشيل هازانا فيسيوس الذي قدم في كان عدد من أعماله، ومنها تحفته الخالدة (الفنان) الذي حصد عنه الأوسكار. 

كما التحق بالمسابقة فيلم (ثلاثة كيلومترات إلى نهاية العالم) للمخرج إيمانويل بارفو. كما سيقدم المخرج الإيراني محمد راسلوف فيلم (بذرة التين المقدس) والمعروف أن راسلوف بحسب – الوكيبيديا - يعتبر أحد أبرز صناع السينما الإيرانية المستقلة وأعماله حصدت الكثير من الجوائز آخرها الدب الذهبي عن فيلم (ليس هناك شيطان) وقد تم اعتقال راسلوف عدة مرات وصُودِر جواز سفره، لأن طبيعة ومحتوى أفلامه جعلته في صراع مع الحكومة الإيرانية. ولكنه ظل يعود في كل مرة إلى تقديم نتاجات سينمائية تستحضر الألم الانسانى. 

حط الرحال في كان من خلال فيلم (وداعا) 2011، وحصد جائزة أفضل مخرج في تظاهرة – نظرة ما – وعاود الكرة في ذات التظاهرة عام 2013 من خلال فيلمه (المخطوطات لا تحترق ) وفاز بجائزة النقاد الدوليين (الفبريسي). وفي عام 2017 فاز فيلمه (رجل النزاهة) بجائزة أفضل فيلم في تظاهرة (نظرة ما) وهنا في فيلمه الأخير يحقق نقله بالانضمام إلى المسابقة الرسمية لنكون هذا العام أمام فيلمين من إيران والآخر هو فيلم – المتدرب – للمخرج على عباسي. وهو مخرج إيراني مقيم في المانيا. 

ضمن الإضافات التي التحقت بالاختيارات الرسمية أعلنت اللجنة المنظمة إلى ثلاثة أفلام جديدة في تظاهرة – نظرة ما – وهي (عندما ينكسر الضوء) لرونار رونارسون و (نيكي) لسيلين ساليت و (تدفق) لجينتس زيبالوديس. 

كما أُضِيف أفلام جديدة ضمن العروض الخاصة، ومنها أحدث أفلام المخرج الأميركي أوليفر ستين والذي يحمل عنوان (لولا). وخارج المسابقة سيُعْرَض فيلم المغامرات (الكونت دي مونت كريستو) للمخرجين ألكسندر دي لا باتيلير وماتيو ديلابورت. 

وبهذه الإضافات تكون الاختيارات الرسمية للدورة 77 لعام 2024 قد ازدحمت بأكبر عدد من المبدعين والأسماء الهامة التي ستشكل حالة من التنافس الفني الرفيع المستوى. 

وحري بالذكر أن مهرجان كان السينمائي سيقام في الفترة من 14 – 25 مايو المقبل في مدينة كان جنوب فرنسا.