+A
A-

استكمال سكن العمال في “مرسى البحرين” ب140 مليون دولار

المنامة - إنوفست: أعلنت شركة إنوفست، مؤسس ومدير مشروع سكن العمال بمرسى البحرين للاستثمار، أمس الأحد توقيعها اتفاقيتين مع شركة في كي إل القابضة لاستكمال مشروع سكن العمال في مرسى البحرين للاستثمار في مدينة سلمان الصناعية، والبالغ قيمته 140 مليون دولار.
ويعتبر مشروع سكن العمال في مرسى البحرين للاستثمار واحدًا من مشاريع شركة إنوفست المميزة، ويستمد المشروع أهميته ليس لما يتمتع به من جدوى اقتصادية فحسب، بل لما يحققه من قيمة مضافة على مستوى البنية التحتية الصناعية وإيجاد نموذج مثالي لحل مشكلة سكن العمال والمحافظة على النسيج الاجتماعي في مملكة البحرين.
ودُشن مشروع سكن العمال في العام 2007 ضمن مشروع مرسى البحرين للاستثمار، الذي يتم تنفيذه وتطويره على أرضيين متطابقتين ومتجاورتين، تبلغ إجمالي مساحتهما 120,000 متر مربع، وصُممت كل قطعة كمجمع سكني متكامل له مدخل خاص ويتضمن مرافق رئيسة شاملة سوبرماركت ومطعم ومركز صحي، إضافة إلى المساحات الخضراء موفراً بذلك بيئة سكنية آمنة وصحية تستوعب أكثر من 20,000 عامل.
ويتكون المجمع الأول من عدد 25 مبنى سكنيا، تم الانتهاء من تطوير عدد 17 مبنى بطاقة استيعابية تتجاوز 7,000 عامل، أما المباني التسع المتبقية فأبرمت شركة سكن العمال اتفاقية مع شركة النمل للمقاولات (إحدى الشركات التابعة لمجموعة في كي إل القابضة) لإتمام الأعمال الإنشائية بها بعد أن توقفت منذ العام 2010؛ بسبب الأزمة الاقتصادية التي ألقت بظلالها على أغلب المشاريع العقارية، ومن المتوقع أن تستكمل هذه الأعمال بحلول شهر أكتوبر 2016 مما سيؤدي إلى زيادة الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمجمع السكني الأول إلى حوالي 10,000 عامل.
كما وقعت شركة في كي إل القابضة اتفاقية مع شركة سكن العمال لتطوير المجمع السكني الثاني بقيمة استثمار متوقعة تبلغ 70 مليون دولار.
وسيكون هذا المجمع الثاني نسخة مطابقة للمجمع الأول مع بعض التغيرات البسيطة في التصميم، وبطاقة استيعابية مماثلة للمجمع الأول لتبلغ القدرة الاستيعابية للمجمعين 20,000 عامل، ومن المؤمل أن تبدأ أعمال التطوير في المجمع الثاني خلال الربع الثالث من العام الجاري على أن تكتمل كافة الأعمال الإنشائية خلال 24 شهرًا.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنوفست وعضو مجلس إدارة شركة مرسى البحرين للاستثمار لسكن العمال مراد الرمضان “من المؤكد أن هذه النوعية من المشاريع تساهم بتطوير البنية التحتية الصناعية لمملكة البحرين، وتستقطب الشركات للاستثمار في القطاع الصناعي”.
وأضاف أن شركة إنوفست على مدار السنوات العشر الماضية استثمرت ما يزيد على 500 مليون دولار في تطوير البنية التحتية الصناعية بمملكة البحرين عبر مشروع مرسى البحرين للاستثمار، وما يتضمنه من محطات الكهرباء وشبكات الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي، فضلا عن استثماراتنا في إنشاء مجمع سكني للعمال والمخازن الذاتية والمباني الإدارية، كما نجحنا في استقطاب أكثر من 800 مليون دولار كاستثمارات أجنبية ومحلية مباشرة في المشروع”.
وأضاف الرمضان قائلاً “تسعدنا شراكتنا مع شركة في كي إل القابضة في تطوير مشروع سكن العمال، فلقد كانت شركة في كي إل القابضة احد أهم المستثمرين في مشروع مرسى البحرين للاستثمار منذ انطلاقته”.
من جانبه، صرح رئيس مجلس إدارة شركة في كي آل القابضة فارجيس كوريان قائلاً “يتسم قطاعا الإنشاء والصناعة بتنافسية عالية وعلى الرغم من ذلك فإن التزامنا بتوفير العمالة الماهرة المدربة والمتخصصة لعملائنا وشركائنا أمر لا نتهاون فيه، ونحن فخورون بتعاوننا مع شركة إنوفست لاستكمال أعمال المجمع الأول من مشروع سكن العمال، إضافة إلى الاستثمار في تطوير المجمع السكني الثاني، وكلي يقين أن هذا المشروع سيمثل حجر الزاوية الرئيسي في نمو ونهضة القطاع الصناعي في مملكة البحرين”.