+A
A-

الزين: نزول أسعار الذهب بعد هدوء التوترات السياسية

  • ضعف في الإقبال على الأسواق محليا

  • شراء البنوك المركزية من الصين يرفع سعر الذهب

 

ارتفع سعر الذهب على نحو قياسي في الفترة الأخيرة، في ظل المخاوف من اتساع نطاق توتر الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط.
وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة “شركة مجوهرات الزين” نبيل بن عبدالله الزين لـ “البلاد”، إنه مع استقرار حالة الحرب وهدوء الأجواء السياسية بين إيران وإسرائيل، يشهد الذهب الآن نزولا كبيرا بالنسبة لارتفاعه وقت الحرب لكنه مازال مرتفعًا رغم ذلك.
وأضاف الزين أن الاقتصاد العالمي بجميع أنواعه مرتبط بالأوضاع السياسية العالمية، وما حدث جراء الحرب التي أقامتها إيران على إسرائيل، فهي سبب لارتفاع سعر الذهب لأول مرة، إضافة إلى ذلك عند شراء البنوك المركزية من الصين يرتفع سعر الذهب.
وزاد أن قلة إقبال البحرينيين على شراء الذهب بسبب أنهم يشترون فقط في المناسبات، ولكن بعد ارتفاع سعر الذهب قل حجم الشراء، فأصبح الشراء على قطع الذهب الصغيرة وانحصر الشراء وأصبح فقط للمناسبات، لذلك فإن الأسواق تعاني من قلة الزبائن، مشيراً إلى أن الناس اختفوا من الأسواق، وانخفضت القوة الشرائية خصوصاً في موسم الصيف، مضيفاً إلى ذلك عدم قدرة الأشخاص على الشراء بسبب الأوضاع المادية التي قد يعانون منها.
إلى ذلك، ارتفعت أسعار الذهب أمس الجمعة بسبب العزوف عن المخاطرة في الأسواق المالية في أعقاب تقارير إعلامية عن تفجيرات في إيران، مما أثار مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقا وزاد جاذبية الذهب كملاذ آمن.
وبحلول الساعة 04:29 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 2386.05 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن قفز لفترة وجيزة إلى 2417.59 دولار في وقت سابق من الجلسة، ليحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار الذي سجله يوم الجمعة الماضي.
واتجه المعدن الأصفر لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي وزاد نحو 2 % منذ بداية الأسبوع. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للهب 0.1 % إلى 2401.20 دولار، وفق وكالة رويترز.
وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى شركة كابيتال دوت كوم بعد أخبار الهجمات الإسرائيلية على إيران اليوم “تنتظر السوق الآن مزيدا من المعلومات حول طبيعة الهجوم وما هو السبب وراء ذلك وماذا سيكون الرد”.
وأضاف رودا “الذهب الآن ليس تجارة تتأثر بالسياسة النقدية، إنه تجارة تتأثر بالأوضاع الجيوسياسية”.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 28.28 دولار للأوقية وهي في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية.
وصعد البلاتين 0.6 % إلى 938.39 دولار فيما استقر البلاديوم عند 1023.09 دولار. والمعدنان في طريقهما لتكبد خسائر أسبوعية.