+A
A-

تجنب عادات يقوم بها الفاشلون!

في حين يبحث معظم الأشخاص عن طرق تساعدهم على النجاح، ويسعون دومًا للاستماع إلى قصص النجاح لتقليدها وتحقيق نجاح مماثل، إلا أن تقليد ما يقوم به الآخرون والعيش بالطريقة التي يعيشون بها لا يعد نجاحًا.

ولأن أفضل طريقة لتحقيق النجاح تكمن في تجنب أسباب الفشل، انتبه إلى العادات التالية وحاول تجنبها.


1 - التشتت
الأشخاص المشتتون لا يعيشون في اللحظة الراهنة، وإنما يفكرون دومًا إما في الماضي أو في المستقبل.


2 - الكلام دون فعل
رغم أنه من الأفضل دائمًا تنفيذ الخطط بدلا من الحديث عنها، إلا أن الكثير من الأشخاص يتحدثون كثيرًا عن الخطط دون أن ينفذوها، حتى أن هناك من يكتب على مواقع التواصل الاجتماعي خططه لفتح شركة أو التدريب من أجل ماراثون؛ ليحصل على الإشادة من الناس دون أن يقوم في الحقيقة بأي شيء.


تكمن المشكلة هنا في أن الرغبة في المشاركة في ماراثون والمشاركة الفعلية به أمران مختلفان تمامًا، ورغم ذلك، فإن المخ لا يستطيع التفرقة بين الأمرين، مما يعني أنه عندما يخبر الشخص الآخرين؛ بهدف ما ويشيدون به، فإن ذلك قد يخدع المخ ويجعله يشعر أن الشخص حقق الهدف بالفعل، وهو ما يشعره بالرضا، ويقلل حماسته للقيام بالعمل اللازم لتحقيق هدفه.


3 - قضاء الكثير من الوقت مع الأشخاص الفاشلين
يتأثر الناس بطاقات من حولهم، وبالتالي عندما يقضي الشخص وقتا طويلا مع الأشخاص الفاشلين، فإنه قد يتحول إلى واحد منهم، ولذلك من المهم أن يختار الشخص بعناية الأشخاص الذين يقضي أغلب الوقت معهم.


4 - كره كل شيء
يكره الأشخاص الفاشلون الأشخاص الذين يقومون بعمل جيد، كما أنهم يتذمرون من كل شيء يحدث حولهم، لذلك من المهم أن ينتبه الشخص ويلاحظ سلوكه، فإذا كان يتذمر ويكره كل شيء حوله، فإن حياته ستصبح سيئة للغاية.


5 - المماطلة
يفضل الأشخاص الفاشلون تأجيل كل شيء من دون سبب، ويمكن للشخص تأجيل المهام في حالة واحدة، وهي إذا كان سيقوم بها بطريقة أفضل في حالة إذا ما قام بتأجيلها، أما إذا كان سينفذ المهام في وقت لاحق بنفس النتيجة، فعليه أن يقوم بذلك الآن دون تأجيل.


6- الكسل
عندما يكون الشخص كسولاً، فإنه لا يمنح نفسه فرصة ليجرب أشياءً جديدة، كما أنه سيختلق الأعذار دومًا لعدم قضاء الوقت مع أسرته وأصدقائه.


7 - عدم التعلم
– على الرغم من سهولة الوصول إلى المعلومات في هذا العصر، إلا أن كثيرًا من الأشخاص لا يبذلون جهدًا للتعلم.