+A
A-

إسرائيل تعتزم بناء آلاف الوحدات الاستيطانية

أعلنت إسرائيل أمس الأربعاء عن خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة في الوقت الذي أبدت فيه واشنطن استعدادها لدعم عمليات الضم الإسرائيلية هناك.

وقال مصدر إن وزير الخارجية الأميركي يعتزم زيارة إسرائيل الأسبوع المقبل فيما يشير إلى أنه يلقي بثقله خلف مسألة تتعلق بالأراضي كانت محور جهود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل ائتلاف حاكم.

ويريد نتنياهو التحالف مع منافسه بيني جانتس وبدء مناقشات في الحكومة في الأول من يوليو بشأن إعلان سيادة إسرائيل على المستوطنات اليهودية ومنطقة غور الأردن الإستراتيجية في الضفة الغربية. ويواجه تشكيل حكومة وحدة طعنا أمام المحكمة العليا في إسرائيل.

وقال مكتب وزير الدفاع نفتالي بينيت في بيان إنه تمت الموافقة على أعمال البناء الجديدة بمستوطنة إفرات على أرض يمكن أن تستوعب ”نحو سبعة آلاف وحدة سكنية“.

وكتب بينيت، وهو قومي متدين من أعضاء حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها نتنياهو، على تويتر ”يجب ألا يتوقف زخم البناء في البلاد ولو لثانية واحدة“.

وتعتبر معظم القوى العالمية المستوطنات غير شرعية ويدينها الفلسطينيون الذين يريدون إقامة دولتهم على كامل أراضي الضفة الغربية التي سيطرت إسرائيل عليها في حرب العام 1967.