+A
A-

الجونة السینمائي یعلن عن موعد انعقاد دورته الرابعة

أعلن مهرجان الجونة السینمائي عن موعد انعقاد دورته الرابعة، في الفترة ما بین 24 سبتمبر حتى 2 أكتوبر2020، فیما ستقام أنشطة منصة الجونة السینمائیة ذراع الصناعة الخاصة به في الفترة ما بین 26 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر 2020. وحدد المهرجان موعد استقباله طلبات تقدیم

الأفلام من كل الأنواع السینمائیة الطویلة والقصیرة في الفترة ما بین 1 مارس وحتى 15 یولیو2020.

یذكر أن الدورة الثالثة للمهرجان قد جذبت 740 سینمائیًّا، ما بین صناع أفلام وموزعین ووكلاء مبیعات، إضافة إلى 750 مشاركًا معتمدًا من الصحافة العالمیة والإقلیمیة والمحلیة، وسُجل عدد التذاكر المحجوزة 33000 تذكرة، وعرض خلال مدة انعقادها 83 فیلمًا تمثل 44 دولة، وبلغت قیمة جوائز الأفلام الفائزة حوالي 220 ألف دولار أميركي في جمیع أقسام المسابقات.

أضحى المهرجان وبسبب النجاح الاستثنائي لدوراته السابقة، موضع ثقة صناع الأفلام، ولهذا یشعر بالفخر لتقدیمه عددًا من أبرز أعمال 2019 مثل الفیلم الفائز بنجمة الجونة الذهبیة للفیلم الروائي الطویل “ستموت في العشرین” لأمجد أبو العلاء، و”عید القربان” لیان كوماسا الحائز على جائزة نجمة الجونة الفضیة وفوز فیلم مریم توزاني “آدم” بالبرونزیة في ذات الفئة، إضافة إلى “بابیشا” لمونیة مدور الحاصل على نجمة الجونة لأفضل فیلم روائي عربي. بینما فاز 143 طریق الصحراء” لحسن فرحاني بنجمة الجونة الفضیة للفیلم الوثائقي الطویل، ونال “أمي” لوسیم جعجع نجمة الجونة الذهبیة للفیلم القصیر، وحصل “سلام” لزین دریعي على جائزة نجمة الجونة لأفضل فیلم عربي قصیر.

  كما تفرد المهرجان بالعرض العالمي الأول لفیلم “لما بنتولد” لتامر عزت وبأول فیلم تحریك مصري طویل “الفارس والأمیرة” لبشیر الدیك في القسم الرسمي -خارج المسابقة.

كما كَرم المهرجان عددًا من الأسماء السینمائیة البارزة مثل النجم السینمائي محمد هنیدي والمخرجة/المنتجة المرموقة مي مصري التي عُرفت بأعمالها الوثائقیة ذات الطابع الشعري الإنساني كما منح المهرجان جائزة فارایتي للمخرج السوداني صهیب قسم الباري، الذي فاز فیلمه “الحدیث عن الأشجار” بجائزة نجمة الجونة الذهبیة للفیلم الوثائقي الطویل.

واختارت منصة الجونة السینمائي وهي محطة لتطویر المشاریع ومساحة للإنتاج المشترك موجهة للعالم العربي 12 مشروعًا في مرحلة التطویر و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من أصل 133 مشروعًا متقدمًا وبلغت قیمة ما منحته المنصة من جوائز للفائزین 240 ألف دولار أميركي، بینها جائزتان رسمیتان بمبلغ 15 ألف دولار لكل منهما، وتم تمویل بقیة الجوائز من قِبل شركاء المهرجان ورعاته كما تضمنت المنصة طیفًا واسعًا من المحاضرات وطاولات الحوار وورش العمل احتفالًا بمرور 100 عام على مولد الروائي الاستثنائي إحسان عبد القدوس، وقد نظم المهرجان معرضًا تذكاریًّا تخلیدًا لذكراه.

إضافة إلى ذلك، فقد عرض المهرجان عددًا من الأفلام الكلاسیكیة المرممة حدیثًا لمخرجین مثل فرید بوغدیر ووالتر سالس وفرانسوا تروفو وفیدیریكو فیللیني في قسم العروض الخاصة.

وتعاون المهرجان مع ملتقى تعلیم صناعة الأفلام، وهي مبادرة مستقلة تهدف إلى دعم صناعة السینما من خلال تطویر قدرات طلابها واستضاف المهرجان لأول مرة لجان تحكیم فیبریسي ونیتباك، كما عقد شراكة ناجحة مع المنظمة الإیطالیة غیر الحكومیة الـ”كونترولوتشي” بالتعاون مع السفارة الإیطالیة في القاهرة تضمنت الشراكة عرض أفلام إیطالیة ومشاركة 4 من المخرجین الإیطالیین في المهرجان.