+A
A-

زعيم التيار الصدري يعلن حل “القبعات الزرق”

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أمس الثلاثاء، حلّ مجموعة تابعة له متهمة بقتل متظاهرين، وهي الفرقة المسماة “أصحاب القبعات الزرق”.

وكتب الصدر على “تويتر”: “لا أرضى بتواجد التيار (الصدري) بعنوانه في المظاهرات إلا إذا اندمج وصار من الثوار”. وتابع: “أدعو القوات الأمنية لحماية “الثوار السلميين” من أي جهة تعتدي عليهم ولو كانوا ممن ينتمون لي ظلما وزورا”.

وشنّ “أصحاب القبعات الزرق” هجمات على المتظاهرين في بغداد والنجف وغيرها. من جانب آخر، قال مسؤولون كبار ودبلوماسيون، أمس الثلاثاء، إن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يبحث زيادة مهمة التدريب التي يقوم بها في العراق، وذلك من أجل تخفيف العبء عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”.

ويقوم الحلف والتحالف بمهمتين غير قتاليتين “للتدريب وتقديم الاستشارات”؛ بهدف تطوير قوات الأمن العراقية، لكن المهمتين علقتا بسبب مخاوف تتعلق بالاستقرار الإقليمي، بعد أن قتلت ضربة أميركية بطائرة مسيرة، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في بغداد يوم الثالث من يناير الماضي.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين: “سنناقش ما يمكن أن يفعله حلف شمال الأطلسي”، مضيفا أن الحلف سيسعى أولا لاستئناف التدريب بمباركة الحكومة العراقية، حسبما نقلت “رويترز”.