+A
A-

فرنسا “تتحفظ” على خطةش ترامب للسلام

عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس الأحد، عن “تحفظات” بلاده حيال خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مشددا على ضرورة وجود “دولتين حقيقيتين”.

وقال في مقابلة تلفزيونية: “هناك إطار هو القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن. وهناك هدف وهو وجود دولتين يسود أمن بينهما وبحدود معترف بها دوليا، دولتان حقيقيتان مع كافة الصلاحيات المرتبطة بالدول وكذلك مجمل الواقع الديموغرافي والمادي المرتبط بدولة”. وأضاف: “ثم هناك منهجية وهي التفاوض. وفي الوضع الحالي المبادرات الأحادية الجانب ليست مثمرة، بالتالي لدينا علامات استفهام وتحفظات إزاء هذا الوضع”.

ونفى وزير الخارجية وجود أي التباس بشأن رد الفعل الفرنسي الأول على خطة ترامب كما اعتبر بعض المحللين لدى قراءة بيان وزارته، الأربعاء. وعلق لودريان: “أشدنا بجهود (ترمب) وليس بنتائج الجهود”. وكانت مبادرة ترامب موضع رفض قطعي من السلطات الفلسطينية. ودعا الوزير الفرنسي إلى مباحثات مع دول المنطقة وبين الأوروبيين “لمحاولة أخذ موقف جماعي”. وقال إن فرنسا تؤيد نقاشا في الأمم المتحدة كما يطلب الفلسطينيون: “نقول نعم لنقاش في مجلس الأمن الدولي”.