+A
A-

السياحة في العين... جبال شاهقة وحدائق خضراء وقلاع

تتبع مدينة العين لإمارة أبوظبي، وهي قريبة جدا من سلطنة عمان، وتعتبر رابع أكبر مدينة في الإمارات، وهي مدينة تسمى بمدينة الحدائق، حيث تعد واحة مدينة العين من أهم مناطق الجذب السياحي فيها، إضافة إلى العديد من الحدائق العامة التي تعتبر مصدر جذب للعديد من الأسر، وتمثل العين منصة حقيقية للتراث الحضاري لما تشمله من مواقع أثرية وتاريخية مهمة، دخلتها في لائحة التراث الإنساني لمنظمة اليونيسكو؛ لأن ما تحفل به مدينة العين من آثار ومعالم يجسد التاريخ الإنساني لأبناء هذه المنطقة، والذي يقدر بآلاف السنين.

قديما، كانت العين واحة حيوية على طريق القوافل الممتد من الإمارات العربية المتحدة إلى عمان، حيث بدا ذلك واضحا من خلال القلاع الجميلة هناك، ومتحف العين الوطني، والمقابر التي تعود إلى ما قبل التاريخ في قلعة هيلي، إضافة إلى أنها تحتوي على شواطئ ذهبية وتقدم المدينة بالعديد من الفعاليات والأماكن السياحية والحضارية وعندها مهرجان سينمائي سنوي حديث.

كيف تصل إليها؟

الوصول إلى مدينة العين سهل جدا، وهي جارة لباقي الإمارات والدول القريبة مثل سلطنة عمان، وليس فيها مطار، فتصل الطائرة إلى أبوظبي ومن ثم تنتقل إليها عبر حافلات وخدمات سيارات الأجرة وتأجير السيارات في المنطقة.

ويفضل وسط المدينة من أفضل الأماكن للإقامة لقربها من جميع مناطق الجذب السياحي الرئيسة في المدينة التي تضم العديد من التسهيلات مثل الفنادق الفاخرة وأشهر الماركات.

أسواق وتسوق

بالإضافة إلى الفرع الكبير لمحلات إيكيا، فهناك سوق شعبية كبيرة خلفها، إضافة إلى المحلات التي تتواجد في قلب المدينة بنمط جميل جدا أفضل كثيرا من التسوق بالمجمعات التي تنتشر هناك، مثل البوادي مول الذي يُعد أكبر مولات العين وواحد من أهم الأماكن السياحية في العين، حيث يحتوي على ما يزيد عن 400 محل تجاري يحمل معظمهم أسماء أشهر الماركات العالمية، إلى جانب المرافق الترفيهية مثل المطاعم، سينماءات وصالات ألعاب الأطفال إلى جانب المجمعات الأخرى المتنوعة التي تقدم السينما والألعاب.

وتشكل الأسواق التقليدية جزءا مهما من أسواقها، كما يشمل سوق القطارة مجموعة من السلع التقليدية، بما في ذلك الحرف اليدوية والملابس العربية التقليدية.

حديقة الحيوانات

من أشهر الجهات السياحية في المدينة حديقتها المتخصصة للحيوانات، والتي تعتبر مكانا جميلا للزيارة خصوصا مع الأطفال، وبتذاكر رمزية جدا، وهناك تستطيع مشاهدة أشهر الحيوانات التي تعبر عن البيئة الطبيعية الصحراوية لمدينة العين والإمارات عموما، وتكمن أهمية حديقة حيوانات العين بين معالم السياحة في مدينة العين؛ كونها تعتبر أكبر حديقة حيوانات موجودة في الإمارات العربية المتحدة وأشهرها من خلال الكم الكبير من الحيوانات المحلية والعالمية.

مدينة ألعاب

تعتبر مدينة ألعاب الهيلي أكبر حديقة ترفيهية في المدينة، فهي على مساحة ٨٠ هكتارا وفيها ألعاب للأطفال، وقطار كهربائي يسير لمسافة 3,5 كيلو مترات حول حديقة المدينة.

وتشمل في بحيرتها بحيرة قوارب ضخمة وسيارات التصادم الكبيرة والصغيرة، إضافة إلى لعبة الموتوسيكلات ولعبة الطائرات والمزيد وكل ذلك برسوم ممتازة للعائلات. وتستضيف الحديقة سنويا مهرجان العين السياحي، والذي يصل عدد زائريه إلى نحو 120 ألف زائر من داخل الدولة وخارجها.

ويوجد أيضا حديقة العين العامة التي تشتهر بالعديد من المساحات الخضراء المريحة للاسترخاء، حيث تشتهر بالعديد من المناظر الطبيعية، ونوافير مثيرة للإعجاب مع عروض إضاءة في الليل، ومرافق وملاعب للأطفال، وتعد الحديقة العامة المركزية في وسط المدينة واحدة من أفضل هذه الحدائق.

جبل حفيت

من أول وصولك إلى العين، تنبهر مع سلسلة الجبال الشاهقة التي تقدم العين لزوارها كمنطقة صحرواية وجبلية عظيمة، وعلى ارتفاع 1400 متر في ضواحي العين الجنوبية، يقع جبل حفيت، الذي في قمته هناك فندق كبير للتمتع بمناظر خلابة، وطبيعة جميلة من أعلى منطقة في الإمارة. ويعتبر صعوده بالسيارة أحد أبرز النشاطات في الإمارات، وتقوم العديد من شركات السيارات بتجربة موديلاتها هناك. وفي هذا الجبل توجد عيون شهيرة وبعض القبور الأثرية التي تعود إلى عصر البرونز. ويمتد الطريق إلى أعلى الجبل لمسافة 11.7 كيلومترا. وفي القمة، يوجد فندق ومطعم يرحبان بالزوار.

قلعة الجاهلي

تتخذ العين شعارها بقلعة الجاهلي أو “الياهلي” كما يسميه أهل العين، وبنيت القلعة في 1891، واتخذت مقرّا للحكم حينها، واليوم تضم القلعة مركزا ثقافيا ومعرضا دائما للمكتشف البريطاني ويلفريد ثيسجر، الذي عُرف برحلاته عبر صحراء الربع الخالي، ومكتبة لبيع الكتب هناك والكثير من الأنشطة تقام هناك، كافتتاح مهرجان العين وختامه وتضم القلعة العديد من الخرائط والأدلة الإرشادية لها التي ترشدك إلى تاريخ العين إلى جانب القلعة تشتهر الإمارة بوجود متحفها الذي يتخذ موقعه اليوم من منزلا كان للأسرة الحاكمة، وهناك يمكن الاطلاع على طرق الحياة القديمة والتراثية.

سوق الجمال

لهواة ركوب الجمال زاوية كبيرة في العين من خلال سوق الجمال الكبيرة التي تعتبر مكانا لشراء الجمال، وتفتح أبوابها من الساعة السادسة صباحا، وهو مكان جميل لعشاق هذا الحيوان الصحراوي، فيتوافد العديد من السياح إليه كل يوم.

واحات

قبل الشروع في الكتابة عن أفلاج وعيون وواحات المدينة يجب علينا أن نعرف سر اسم العين جاءت قديما من اسم واحة العين، ويشير معنى اسمها إلى ينبوع الماء، حيث تعد العين المكان الأول لحكم الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعود تاريخ قيامها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.

وهناك لا تفوت زيارة واحاتها المتنوعة التي تقدم قنوات المياه المحفوفة بأشجار النخيل، والتي اهتمت الإمارة بها منذ الثمانينات هربا من الاندثار، وتقع في مركز المدينة، وتسمى الأفلاج، وهي اليوم أحد مواقع التراث العالمي في قائمة منظمة اليونيسكو الدولية.

ويمكن التجول في أرجاء الواحة بالدراجات الهوائية التي يمكن استئجارها من هناك بسعر زهيد جدا للكبار والصغار خصوصا مع فصل الشتاء والربيع، حيث تشتهر الإمارة بطقسها الجاف من دون رطوبة في فصل الصيف، وتسجل العين هطولا مطريّا يقدر بخمس وتسعين مليمترا سنويا، وتطغى على المنطقة رطوبة مرتفعة تصل إلى ستين بالمئة في فصل الشتاء، إلا أن الرطوبة تنخفض في فصل الصيف.

وتعتبر “واحة العين” الأكبر في المدينة، وهي في المنطقة الجنوبية من وسط مدينة العين. أما باقي الواحات، فهي كثيرة من اشهرها: “واحة الجاهلي” و”واحة القطارة”، و”واحة المعترض”، و”واحة الجيمي”، و”واحة المويجعي”، وبالطبع “واحة هيلي”.

معلومات عن مدينة العين

يعود تاريخ المدينة إلى ما يقارب 3000 عام قبل الميلاد، ونظرا لذلك تعد منطقة العين الموقع الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة المسجل تاريخيا من قبل منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي. وتعد المدينة وجهة ممتازة للمسافرين الراغبين في التعرف على الثقافة المحلية لدولة الإمارات، حيث لا تزال تحتفظ ببعض التقاليد السابقة لها مثل سباقات الهجن وسوق الجمال. وإن كنت من عشاق المغامرة يمكنك الاستمتاع فيها بالرحلات إلى جبل حفيت عن طريق العجلات الرباعية الدفع وتقدم المنطقة أيضا فرصا لركوب العربات التي تجرها الدواب وسط الكثبان الصحراوية الرائعة أو تمتع باستكشاف المنطقة عن طريق الطيران الشراعي. وسعيا للتعريف بتاريخ أبوظبي، تعمل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على تقديم فهم أوسع حول التراث الوطني لربط أبناء الدولة بأرضهم وجذورهم ووضع أسس لبناء المستقبل.

تساهم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في سرد قصة التراث والمشهد الثقافي للدولة من خلال المواقع الأثرية والمباني التاريخية والمراكز المجتمعية والمكتبات والمتاحف المنتشرة في أبوظبي، والتي تساعد بدورها في تعزيز المشاركة المجتمعية والحوار الثقافي.

وفي إطار جهودها الدءوبة، تواصل الدائرة برنامجا دائما للحفريات والبحوث للكشف عن دلائل جديدة تعمّق مدى المعرفة الإنسانية بالمنطقة، والسكان الذين عاشوا فيها منذ ملايين السنين، فضلا عن دورها في التجارة البحرية.