+A
A-

“المركزي” يرخص لشركات “فنتك” جديدة بالبيئة الرقابية

منح مصرف البحرين المركزي تراخيص جديدة لعدد من الشركات؛ من أجل التشغيل في البيئة الرقابية التجريبية لخدمات تكنولوجيا الخدمات المالية “الفنتك” في خطوة من شأنها تعزيز جهود المملكة لبلوغ مركزا متقدما في طريق التحول الرقمي بقطاع  الخدمات المصرفية.

وبلغ عدد الشركات التي تم تسجيلها في البيئة الرقابية التشغيلية في النصف الثاني من العام 2019 إضافة إلى شهر يناير الماضي 2020، 10 شركات مختلفة الجنسية وفي مختلف الاختصاصات.

وبحسب آخر البيانات، فقد رخص المصرف المركزي خلال شهر يناير 2020، لشركتين متخصصتين في تقنيات الخدمات المالية، أولهما شركة Cloud Alert Ventures، وهي شركة بحرينية مقرها في الرفاع، تقدم خدمات تتعلق بالإشعارات للتحويلات المالية.

كما رخص المصرف المركزي لشركة Braxtone، وهي شركة مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة في يناير الماضي، إذ تتعامل الشركة مع مطالبات تأمين السيارات.

وفي النصف الثاني من العام 2019، رخص مصرف البحرين المركزي لعدد من الشركات في مجال “الفنتك”، ففي شهر نوفمبر تم الترخيص لشركة XYZ Teknoloji ومقرها تركيا، إلى جانب شركة Miza financial services ومقرها ليبيا، وشركة Xpence ومقرها أبوظبي، حيث تم تسجيلها في شهر أكتوبر.

وفي شهر سبتمبر، رخص المصرف المركزي، لشركة سيولة، ومقرها الولايات المتحدة الأميركية، متخصصة في حلول العملات المشفرة للهواتف النقالة. وفي شهر أغسطس الماضي تم الترخيص لشركة Alzeera Tech التي اتخذت من البحرين  مقرا لها، ومتخصصة في حلول التمويلات. كما تم تسجيل ثلاث شركات في شهر يوليو، وهي Solfeh ومقرها عمان وتعمل في مجال التمويلات الصغيرة، وشركة Square Fund المتخصصة في الاستشارات الآلية ومقرها البحرين، كما تم الترخيص لشركة First Lamar للعمل في مجال حلول المدفوعات.

وأطلق مصرف البحرين المركزي البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox) لتمكين المشروعات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية من اختبار وتجربة مشاريعها لابتكار حلول للقطاع المالي. ومن شأن هذه المبادرة أن تفتح الباب أمام استقطاب شركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم لزيادة أعمالها في الخليج العربي، وأن تعزّز مكانة البحرين كمركز للتكنولوجيا والخدمات المالية في المنطقة. وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود المملكة في تطوير بيئة حاضنة لصناعة التكنولوجيا المالية وتشجيعها.