+A
A-

إجازة “العيد الوطني” تنعش سوق الصرافة والتحويلات

شهدت محلات الصرافة انتعاشًا كبيرًا في بيع وتحويل العملات خلال اليومين الماضيين نتيجة لسفر البعض لخارج البحرين خلال إجازة العيد الوطني للمملكة، ومن العملات الأكثر طلبًا الدولار والريال السعودي.

وأوضح عاملون في الصرافة لـ”البلاد” أن أكثر العملات طلبًا، الدولار الذي يكثر الطلب عليه بسبب اعتماد بعض الدول العربية عليه  في التداولات، إذ يعاد صرفه أيضًا في بعض الدول كونه من العملات الصعبة ويكثر الطلب عليه هناك.

وقال رئيس الشركة البحرينية الهندية العالمية للصرافة، خليل قمبر، إن انتعاش الطلب على العملات بدأ منذ الجمعة الماضي وزاد الطلب بنسبة 30 % مقارنة بالأيام العادية، مبينًا أن أكثر العملات طلبًا، الدولار بالمرتبة الأولى والريال السعودي بالمرتبة الثانية، الليرة التركية بالمرتبة الثالثة، واليورو بالمرتبة الرابعة.

وأوضح أن العملات المطلوبة تبين أن جميع السفرات هي لمناطق قريبة من البحرين، لافتًا إلى أن معظم المسافرين يتجهون إلى الحصول على مبلغ محدد من عملة البلد الذي يسافرون إليه، ويكون المبلغ المتبقي بالدولار الأميركي أو الريال السعودي حيث يتم صرفه في بلد السفر حيث تكون هاتان العملتان مطلوبتين لأنهما  من العملة الصعبة والمتداولة بكثرة هناك.

من جانبه، قال مدير شركة الزنج للصرافة، علي ابل، إن الطلب على العملات قد زاد بنسبة 30 % خلال اليومين الماضيين مقارنة بالأيام العادية، مبينًا أن أكثر العملات طلبًا هي الدولار والدرهم الإماراتي والعملات الآسيوية والليرة التركية.

وأكد أن الكثير من الزوار جاؤوا للبحرين في الآونة الأخيرة فلذلك يحصل  التجار والفنادق والمطاعم على كثير من العملات الخليجية ويتم استبدالها لهم بالعملة البحرينية، لافتًا إلى أن بعض المدارس قد انتهت الفترة الدراسية فيها لذا فإن أغلب المقيمين قد استبدلوا العملة البحرينية بعملات بلدهم لقضاء الإجازة هناك.

وخلال جولة قامت بها “البلاد”، قالت إحدى المواطنات في إحدى محلات الصرافة التي قامت بصرف مبلغ إلى الدولار: “سأسافر إلى تركيا وأقوم بتحويل مبلغ صغير إلى الليرة التركية حتى أستطيع الدفع للمواصلات والوجبات في أول يوم، وبقية المبلغ يكون بالدولار الأميركي بعد الوصول والاستقرار نذهب لأحد محلات الصيرفة وتحويل الدولار إلى الليرة التركية للاستفادة من فارق السعر حيث أن هذه العملة مطلوبة كثيرًا في إسطنبول”.