+A
A-

شاهدت لكم... فيلم LE MANS 66 في “سينكو”

شاهدت لكم مؤخرا في شركة البحرين للسينما سينكو بدعوة خاصة وذلك في سينمات الجفير فيلم الاثارة والأكشن LE MANS 66 الذي يحكي قصة حياة دامون كارول شيلبي، السائق الأمريكي الأسطوري، الذي كان يعمل لحساب شركة فورد في تلك الفترة لتصنيع سيارة تتغلب على فيراري في سباق السيارات الشهير لومان عام 1966، ويشاركه على الجانب الآخر كين مايلز الذي يجسد شخصيته “بيل” وهو سائق بريطاني متمرد يقود سيارة فيراري ويسطر على السباق.

ونجح الفيلم في حصد تقييمات إيجابية مرتفعة للفيلم بنسبة 91%، عبر موقع rotten tomatoes، وهو من بطولة النجوم كريستيان بيل ومارك ويلبيرج، وايضا كايتريونا بالفي، جون برنثال، جوش لوكاس، نوح جوبي، راي ماكينون، ج فيلد، تريسي ليتس، إيان هاردينج، والاس لانجهام، وايت ناش، الفيلم من إخراج جيمس مانجولد، وتأليف الثلاثى جيز بتروورث، جون هنري بتروورث، جيسون كيلر، وعرض الفيلم لأول مرة داخل مهرجان تورنتو السينمائي، ويسعى فيلم LE MANS 66 المنافسة على جوائز الأوسكار، بعد غياب كبير لهذه النوعية من الأفلام الخاصة بعالم السيارات في المسابقات الرسمية وعدم تحقيقها أي جوائز، خصوصا بوجود هذه الأسماء الكبيرة في السينما والتمثيل المتقن.

وكان أخر الأفلام التي نجحت في حصد جوائز أوسكار وتخص عالم السيارات، هي الثلاثية الشهيرة Grand Prix - Fireball 500 – Spinout، والتي نال على أثارها جون فرانكنهايمر الجائزة الكبرى عام 1966 عن الكتابة والمؤثرات الصوتية والبصرية، وهناك تاريخ طويل شهدته السينما العالمية في أفلام السباقات الشهيرة التي دارت معظمها داخل حلبة السباق بين أشهر سائقى الفورميلا في العالم، والتي كان أخرهم فيلم Rush الذي عرض عام 2013 بطولة النجم كريس هيمسوورث.

وفي التفاصيل يقدم الفيلم المنافسة بين شركتي فورد وفيرارى للفوز بالسباق المقام في مدينة ليمان الفرنسية عام 1966، ويسرد الفيلم قصة حياة السائق الأمريكي الأسطوري دامون كارول شيلبى، الذي يقدمه مات دايمون باتقان وهو سائق سباقات ناجح، يلفت أنظار شركة فورد وسط خسائرها الكبيرة، مع محاولة الرئيس هينري فورد الثاني اليائسة (يلعب دوره ترايسي ليتس) للبحث عن طريقة لإنقاذ شركته ووسط تراخي و”لعب” فريق التسويق في فورد الذي يترأسه لي لاكوكا (يلعب دوره جون بيرنثال) فإن فيراري تمثل النصر والنجاح، لذا فهم يستهدفون سباق Le Mans الفرنسي، مع خطة لهزيمة فريقهم الإيطالي الذي لا ينهزم. وهم يعتقدون ان شيلبي هو الرجل المناسب لهذا المنصب، فيطلبون منه جمع فريقه الخاص من المهندسين والسائقين وبناء أسرع سيارة في العالم، كل ذلك في غضون 90 يوماً فقط!

يلجأ شيلبي إلى كين مايلز، وهو رجل معقد ومثير للجدل دائماً ما يخيف الرعاة ونادراً ما يستمع لأوامر الفريق. لكن مايلز سائق عبقري، فاز لتوه في سباق Daytona and Sebring، مما يعني أنه يمتلك الإمكانية لتنفيذ هذه المهمة المستحيلة في مشهد سباق السيارات خلال عام 1966. ويشهد فيلم LE MANS 66 سباق من نوع آخر، بعد ترشيح كريستيان بيل ومات ديمون، لحصد جائزة أفضل ممثل رئيسي في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقبل عن دورهما في نفس الفيلم، وكان كريستيان بيل فاز بجائزة الأوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم The Fighter عام 2011. وفاز مات دايمون بجائزة الأوسكار أفضل سيناريو عن فيلم Good Will Hunting عام 1998 ورُشح عن الفيلم ذاته لجائزة الأوسكار أفضل ممثل، كما رشح لنفس الجائزة عن دوره في فيلم Invictus عام 2010.