+A
A-

اليوم انطلاق النسخة العاشرة لبطولة جمال الخيل

تحت رعاية رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو عيسى بن عبدالله آل خليفة، تنطلق عصر اليوم بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية الخيل العربية العاشرة بميدان الرفه بالاتحاد الرياضي العسكري، حيث تقام منافساتها في الفترة من 5 وحتى 8 من شهر ديسمبر الجاري والتي تأتي بالتزامن مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

وسعت لجنة جمال الخيل العربية الأصيلة وبالتنسيق مع الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على استحضار كافة عوامل النجاح لأولى بطولات موسم جمال الخيل والذي يوليه مجلس إدارة الاتحاد برئاسة سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة أهمية كبيرة لما لهذه الرياضة من اهتمام كبير ورقعة واسعة من محبيها وعشاقها وما ترمز إليه من إرث وتاريخ عريق للبحرين، خصوصًا أنها تعتبر أحد أكبر معاقل الخيول العربية الأصيلة والذي اقترن اسمها فيها منذ القدم.

د. خالد يرأس اجتماع لجنة الخيل قبيل البطولة

وترأس الدكتور خالد احمد عضو مجلس إدارة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة رئيس لجنة جمال الخيل العربية الأصيلة الاجتماع الأخير للجنة وذلك للتأكد من جاهزية اللجان العاملة واستعداداتها لانطلاق البطولة اليوم، وتم الاطلاع على برنامج البطولة خلال الأيام الأربعة واعتمادها، كما تم التأكد من جاهزية موقع البطولة بميدان الرفه بالاتحاد الرياضي العسكري، وأثنى الدكتور خالد على الجهود الجبارة التي يبذلها جميع الأعضاء واللجان العاملة في سبيل إظهار البطولة بالصورة المشرفة واللائقة والتي تعكس مكانة المملكة المرموقة وتحقيق أعلى درجات النجاح فيها.

جاهزون للانطلاقة

من جهته، أكد الدكتور خالد أحمد جاهزية اللجان العاملة لانطلاق البطولة التي ستقام منافساتها وفعالياتها بميدان الرفه، مشيرًا إلى أن بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية الوطنية العاشرة التي تقام بدعم ورعاية من سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة تعتبر من ضمن روزنامة بطولات الموسم الجاري وهي باكورة مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة لهذا الموسم.

وأضاف أن البطولة ينتظر أن تشهد مشاركة واسعة من المربين والمالكين والذين سيشاركون بقوة سواء من خلال الجياد المحلية أو المستوردة وبمشاركة حكام دوليين من تصنيف الفئة (ب) بالتعاون مع منظمة الجواد العربي، معربا عن اعتزازه الكبير بالتعاون الوثيق الذي يربط الاتحاد بمنظمة الجواد العربي على امتداد النسخة التسع الماضية ليمتد حتى هذه النسخة.

وأوضح د. خالد أحمد أن كل اللجان العاملة أصبحت على أهبّة الاستعداد لتنظيم البطولة التي تحظى بزخم كبير لكونها تقام بمناسبة العيد الوطني المجيد وعيد الجلوس وهي واحدة من أهم بطولات جمال الخيل العربية والتي تحظى باهتمام كبير من قبل الملاك والمربين ومنافسة قوية من قبل مختلف الجياد المشاركة، ويوليها الاتحاد أهمية كبيرة نظرًا إلى الإقبال الكبير على المشاركة فيها وما تحظى به من سمعة طيبة وشعبية واسعة.

الرعاة

نجح الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة في الحصول على دعم مجموعة من الشركات الراعية، وذلك نظرًا إلى ما تكتسبه تلك البطولة من أهمية كبيرة وشعبية واسعة بين ملاك ومربي الخيول العربية الأصيلة وفي إطار حرص تلك الشركات الراعية على دعم برامج المجتمع وبالأخص في الجانب الرياضي.

ويعتبر فندق قصر فرسان وشركة عبدالكريم المناعي وأولاده راعيين بلاتينيين، أما الرعاة الذهبيون فهم منارة البحرين، مشاريع القصر، شركة الزهراء للخدمات البيطرية والزراعية، الرعاة الفضيون فهم مؤسسة الحصان العربي لخدمات الفروسية والبيطرية، بتلكو، أسكون، مطعم كرامي، أما الرعاة البرونزيون فهم ممثلي ملاك جمال الخيل العربية، مؤسسة الأوذني التجارية ومربط الأوراسية.

برنامج البطولة

يشهد يومي الخميس والجمعة الموافق 5 و 6 من شهر ديسمبر الجاري إقامة منافسات الإنتاج المحلي بمشاركة 166 جوادًا، اليوم الأول للإناث واليوم الذي يليه للذكور، حيث بلغ عدد الجياد المسجلة للإناث 63 والذكور 53، ويشهد يومي السبت والأحد القادمين الموافق 7 و 8 من شهر ديسمبر الجاري إقامة منافسات البطولة الوطنية، حيث بلغ عدد الجياد المسجلة 60 مقسمة بالتساوي بين الإناث والذكور.