+A
A-

زينل: البحرين ترفض تعرض أي دولة عربية للعدوان الخارجي

أكدت رئيس مجلس النواب فوزية بنت عبدالله زينل، أن العلاقات بين مصر والبحرين أزلية ومتميزة على جميع الأصعدة ومختلف المجالات.

وقالت زينل، في حوار اختصت به مجلة “نصف الدنيا” تنشره اليوم وأجراه هاني فاروق بالمنامة “تتلمذنا جميعًا منذ انطلاق التعليم النظامي في البحرين على يد أساتذة مصريين أفاضل، وما زال هذا النهل التعليمي والثقافي مستمرا حتى يومنا هذا”.

وأضافت أن الزيارات الرفيعة المتبادلة بين قادة البلدين تؤكد مستوى العلاقات الثنائية ورسوخها، ودائمًا ما تحمل هذه الزيارات بشائر الخير للبلدين والشعبين الشقيقين، وأننا نقدر دور مصر الأخوي المشرف في القضايا المتعلقة بأمن واستقرار البحرين.

وأعربت زينل عن تطلعها لزيارة مصر قريبًا لتعزيز التعاون البرلماني مع مجلس النواب المصري سواءً على مستوى العمل البرلماني أو على مستوى التعاون بين الأمانتين العامتين، بما يصب في مجال الاستفادة من الخبرات البرلمانية وتحقيق مصلحة البلدين الشقيقين، مشيرة إلى أن هناك تعاونًا وتنسيقًا وتكاملًا دائمًا ومستمرًا على مستوى المجلسين، ولجان الصداقة المشتركة، وتبادل الخبرات على مستوى الأمانة العامة في كل مجلس.

وعن تعاطي البحرين مع الحراك والأحداث المستمرة في الشارع العربي، والأهم القضية الفلسطينية، قالت “إن سياسة البحرين الخارجية تعتمد على مبادئ عدة أهمها الدفاع عن القضايا والمصالح العربية وصون الأمن القومي العربي، والحرص الدؤوب على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والعالم أجمع، وكذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والحفاظ على وحدة واستقرار وأمن ومقدرات الدول العربية”.

وأكدت أن البحرين ترفض تعرض أي دولة عربية للعدوان الخارجي، وتتضامن مع شقيقاتها العربيات للوقوف إلى جانب أي دولة عربية، طبقًا لميثاق جامعة الدول العربية.

وبالنسبة لموقف المملكة لدعم الشرعية في اليمن الشقيق فإنه جاء تطبيقًا لقرارات الشرعية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة واستجابة لتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقالت زينل “إن القضية الفلسطينية هي القضية العربية المحورية، وموقف البحرين منها ثابت لا يتغير وهو دعم كل الجهود الدولية والعربية الرامية إلى لتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية يفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وفقًا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، والحفاظ على الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني الشقيق”.

وأشادت بدور المرأة المصرية في العمل السياسي والممتد عبر التاريخ، وقالت إن مصر رائدة في تمكين المرأة سياسيًا.