+A
A-

ألعاب القوى البحرينية... بريق لا ينطفئ

في ألعاب القوى هناك من ينتظر دوره في منصات التتويج، يتزاحم العداؤون والعداءات لتطويق أعناقهم بالذهب والفضة والبرونز في كل محفل خارجي يخوضونه ليشرفوا الوطن، ويرسموا صورة ناصعة عن بلادهم.. وفي بطولة العالم لألعاب القوى السابعة عشرة للرجال والسيدات التي اختتمت مؤخرًا بالعاصمة القطرية الدوحة، حققت مملكة البحرين نجاحًا باهرًا بتحقيقها 3 ميداليات ملونة من بينها ذهبية تاريخية في سباق 400 متر سيدات أحرزتها العداءة سلوى عيد ناصر، وفضية بطعم الذهب حصدتها العداءة روز شيليمو في ماراثون السيدات، وبرونزية تاريخية لن تمحى من الذاكرة، حققها فريق التتابع المختلط 4x400 المكون من سلوى عيد ناصر وأمينات جمال وعباس ابوبكر وموسى عيسى.


البحرين الأولى عربيًّا
وأنهت مملكة البحرين مشاركتها في بطولة العالم بتحقيق المركز الثاني عشر في الترتيب العام من بين 209 دولة مشاركة لترسخ أقدامها في المركز 12 عالميًّا أسوة بالنسخة الماضية بلندن 2017 ولكن هذه المرة بثلاث ميداليات ملونة وبأرقام جديدة ونتائج مبهرة، كما أن البحرين حافظت على موقعها في المرتبة الأولى عربيًّا بلا منازع ليثبت أبطال وبطلات ألعاب القوى بأنهم “أسياد العرب”.
 وحازت البحرين على النصيب الأكبر من عدد الميداليات (3 ميداليات) فيما نالت قطر فضية وبرونزية، وكسبت الجزائر فضية، وحصدت المغرب برونزية.
أصغر دولة عربية تتربع على عرش الوطن العربي لتثبت أن تحقيق الإنجاز لا يقاس بالمساحة الجغرافية وعدد السكان وإنما بعطاء أبنائها وإخلاصهم الذين تمرسوا في العطاء والوفاء ليرفعوا علم بلادهم عاليًا خفاقا في المحفل العالمي.


سلوى عيد ثاني أفضل رياضية
اختيرت البطلة العالمية الذهبية والتي تستحق أن نمنحها لقب “المرأة الحديدية” ثاني أفضل رياضية على مستوى السيدات في بطولة العالم الحالية من قبل الاتحاد الدولي بعد حصولها على 1281 نقطة وفقا لعدة معايير ومقاييس فنية وإحصائيات دقيقة اتبعها الاتحاد الدولي في التصنيف على مدار الـ 10 أيام من منافسات المونديال في تحديد هوية أفضل خمس رياضيين وخمس رياضيات في المحفل العالمي، وهو يعكس مدى الإمكانات العالية والقدرة الفائقة التي تتمتع بها سلوى في سباق 400 متر سيدات لتصبح بطلة العالم بلا منازع وتضيف إلى رصيدها إنجازًا جديدًا.


13 ميدالية ملونة بحوزة البحرين
وبعد نهاية بطولة العالم لألعاب القوى بنسختها السابعة عشرة، رفعت مملكة البحرين رصيدها إلى 13 ميدالية في تاريخ مشاركاتها في المونديال على مدار 7 نسخ من بينها 7 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و3 ميداليات برونزية.
البداية الرائعة لمنتخب ألعاب القوى كانت في بطولة هلسنكي 2005 والتي حققها فيها العداء رشيد رمزي إنجاز تاريخي لمملكة البحرين بفوزه بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر والميدالية الذهبية لسباق 800 متر.
وفي بطولة أوساكا 2007 دونت العداءة مريم جمال اسمها في لوحة شرف الأبطال وكسبت ذهبية 1500 متر للسيدات، فيما توج رشيد رمزي بفضية سباق 1500 متر.
وشهدت نسخة برلين 2009 الإنجاز التاريخي الأبرز لألعاب القوى البحرينية في بطولة العالم بتحقيق ثلاث ميداليات ملونة جاءت عن طريق العداء يوسف سعد كامل الذي حقق ذهبية 1500 متر وبرونزية 800 متر فيما حازت مريم جمال على ذهبية سباق 1500 متر.
ولم تشهد نسخة كوريا 2011 تحقيق أي نتيجة، كما لم يحرز المنتخب أي ميدالية في نسخة روسيا 2013 بسبب الإصابات التي داهمت أبرز أبطال المنتخب، قبل أن تعود ألعاب القوى إلى منصة التتويج في نسخة الصين 2015 بفوز العداءة ايونيس كيروا ببرونزية سباق الماراثون.
وفي نسخة لندن 2017 فازت روز شيليمو بذهبية سباق الماراثون للسيدات وحصدت سلوى عيد ناصر فضية سباق 400 متر للسيدات، وجاءت البحرين بالنسخة الماضية في صدارة البعثات العربية المشاركة، والثاني عشر عالميا، وها هي ألعاب القوى البحرينية تسجل نجاحًا باهرًا في نسخة الدوحة 2019 بتحقيقها ثلاث ميداليات ملونة.
ووفقًا لتاريخ مشاركات الدول العربية في بطولة العالم منذ نسخة هلسنكي 1983 يتصدر المغرب ترتيب الميداليات العربية بـ 30 ميدالية، فيما تحتل البحرين المركز الثاني بـ 13 ميدالية ثم الجزائر بـ 10 ميداليات.


يوجين تحتضن النسخة القادمة 2021
تحتضن مدينة يوجين بالولايات المتحدة الأميركية النسخة رقم 18 من بطولة العالم لألعاب القوى في عام 2021 حيث تسلم الاتحاد الأميركي لألعاب القوى علم البطولة لتقام في معقل أبطال العالم في أم الألعاب وهو ما سيمنحهم المزيد من الدافعية للبقاء على عرش رياضة ألعاب القوى وحصد المزيد من الإنجازات وتحطيم الأرقام القياسية.