+A
A-

دوري زين على خط الانطلاق

تنطلق مساء يوم غدٍ الأحد منافسات دوري زين لكرة السلة للموسم الرياضي 2019/2020 عبر إقامة مباراتين، والتي ستقامان في توقيتين ثابتين وهما السادسة والسابعة وخمس وأربعين دقيقة مساء.

وستجمع المباراة الأولى فريق الأهلي مع فريق سماهيج، تعقبها المواجهة الثانية التي ستجمع فريق النجمة مع فريق الاتحاد.

وستستأنف مباريات الجولة الافتتاحية للدوري السلاوي بعد غدٍ الأحد بلقاءي البحرين ومدينة عيسى، والنويدرات مع المحرق، على أن تختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء بلقائي المنامة وسترة، والحالة والرفاع.

إنهاء الجهوزية

وأنهت جميع أندية دوري السلة التحضيرات ووقفت على الجاهزية التامة، بعد أن استقرت جميعها على الأجهزة الفنية وأنهت التعاقدات مع اللاعبين المحليين، بالإضافة إلى إنهاء ملفات اللاعبين الأجانب، بهدف الدخول القوي في المنافسة الشرسة على ألقاب الموسم.

وكثفت الأندية الوطنية تدريباتها في الفترة الماضية بهدف رفع منسوب الجاهزية الفنية المنشودة قبيل تدشين المشاركة في معترك منافسات الموسم الجديد، حيث شهدت الأيام الماضية تكثيف الأندية لمبارياتها الودية بهدف الوصول إلى الجاهزية المطلوبة.

ومن المتوقع أن تأتي انطلاقة البطولة بصورة قوية خاصة وأن كل الفرق استعدت بشكل جيد من خلال التدريبات المتواصلة طيلة الفترة الماضية للدخول بقوة في المنافسة وتحقيق نتائج إيجابية مبكرة.

تحضيرات مبكرة

أندية دوري زين بدأت استعداداتها بشكل مبكر بعد أن أعلن اتحاد كرة السلة مواعيد انطلاق الموسم الجديد، فبعضها أحدث تغييرًا في الكوادر التدريبية واللاعبين، فيما حافظ البعض الآخر على أبرز عناصره وقام بتدعيم صفوفه ببعض اللاعبين حيث شهد سوق الانتقالات منافسة بين الأندية للظفر بخدمات اللاعبين الذين قدموا مستويات مميزة خلال الموسم الماضي.

وجاءت تحضيرات أندية كرة السلة بشكل متفاوت فيما بينها.

وتأمل الأندية في الظهور بشكل جيد خلال الجولة الأولى، خصوصًا بعد فترة الإعداد الطويلة التي خاضتها الفرق مع خوضها للعديد من المباريات التجريبية.

إثارة منتظرة

ومن المؤمل أن يكون الموسم السلاوي الجديد مثيرًا وقويًّا وسيشهد منافسة قوية سواء بين الفرق الجماهيرية وأندية الوسط، إذ من المتوقع أن لا تكون هناك مفاجآت على مستوى الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب وستنحصر المنافسة بين الفرق الكبيرة وبعض الفرق المعدة جيدًا والمستقرة ماليًّا وفنيًّا.

ويتوقع أن يكون الموسم المقبل لدوري زين مختلفا بشكل كبير عن السابق وستكون الأفضلية والغلبة للفريق الذي يمتلك النفس الطويل في المنافسة.

دكة البدلاء ستلعب دورًا في منح الأفضلية للفرق، فالفريق الذي يمتلك بدلاء جيدين وبنفس مستوى اللاعب الأساسي سيكون قادرًا على المضي في دوري يتوقع له أن يكون طويلاً ومرهقًا.

طموحات متباينة

وتتباين طموحات الأندية في دوري زين بحسب الجاهزية، حيث يمثل التأهل للمربع الذهبي هدفًا للبعض ونيل المراكز المتقدمة مطلبًا للبعض الآخر، في الوقت الذي يشغل صراع النهائيات عقول أندية أخرى، حيث يمثل التتويج باللقب الذي توزع في المواسم الماضية من عمر المسابقة والتي انطلق موسم 1974- 1975 على 5 أندية فقط هدفاً لمجموعة أخرى وعلى رأسها المحرق حامل لقب المسابقة جنبًا إلى جنب فريق المنامة صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، بجانب أندية الأهلي، الرفاع، الحالة، التي نافست على المراكز الخمسة الأولى في الموسم الماضي.

نظام الدوري

وسيقام الدور التمهيدي لدوري زين لأندية الدرجة الأولى من دور واحد (12 فريقًا مع منتخب الشباب) وفي الدور السداسي يلعب أصحاب المراكز من 1 إلى 6 (6x3) و(5x4) بنظام دوري من دور واحد، ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى المربع الذهبي، ويلعب أصحاب المراكز من 3 إلى 6 بنظام الفائز من مباراتين (Best of 3).

ويلعب الفائز من (5x4) ضد الأول في المربع الذهبي، والفائز من (6x3) يلعب ضد الثاني في المربع الذهبي والخاسران ينضمان إلى الدوري الفضي مع الفرق من 7 إلى 12، أما المربع الذهبي سيقام بنظام الفائز من مباراتين (Best of 3)، والنهائيات بنظام الفائز من 3 مباريات (Best of 5).

أما الدوري الفضي يلعب فيه أصحاب المراكز من 5 إلى 12 بنظام الدوري من دور واحد لتحديد المراكز النهائية للدوري.