+A
A-

تذكرة نقل الحاج من المطارات تقفز من 50 إلى 155 دينارا

تفاجأت حملات الحج البحرينية بارتفاع كبير في ثمن تذاكر النقل للحجاج الذين سيقصدون البقاع المقدسة عبر المطارات، وبلغت الزيادة الجديدة 100 دينار عن كل حاج.

وأفاد عدد من أصحاب الحملات (فضلوا عدم ذكر أسمائهم) بأن الحملات تفاجأت لدى تقديم إجراءاتها في المسار الإلكتروني بأن سعر تذاكر النقل عبر المطارات قفز من 54 دينارا عن كل حاج إلى 155 دينارا، مشيرين إلى أن الحملات مضطرة أن تدفع هذه الزيادة؛ لكي تتخطى عملية تذاكر النقل في المسار الإلكتروني لإتمام تسجيلها البيانات المعنية بالحجاج وفق المدة المحددة من قبل الشؤون الإسلامية في وزارة العدل.

ونوهوا أن تذكرة النقل “مخصصة لنقل الحجاج من المطارات التي سيقصدونها في الديار المقدسة إلى الفندق، وأن الحملات لا تستفيد من هذه التذاكر في بقية الأمور كون الحملات تتعاقد مع شركات نقل خاصة لنقل الحجاج”.

وذكروا أن سعر التذكرة كان يبلغ قبل 5 سنوات دينارين فقط، ثم قفز إلى 50 دينارا، ومن بعدها إلى نحو 55 دينارا وفي هذا العام قفز إلى 155 دينارا، وأشاروا إلى أنهم لم يكونوا على علم بهذه الزيادة ولم تؤخذ في الحسبان عندما وضعوا أسعارهم للحج.

وعلى صعيد متصل، طالب أصحاب الحملات الشؤون الإسلامية بضرورة التواصل مع السلطات في الشقيقة السعودية، وتعديل موعد الطيران التي تم تخصيصها لشركات الطيران التي ستنقل الحجاج إلى مكة والمدينة المنورة، إذ إنه تم تخصيص منتصف الليل موعدا لإقلاع الرحلات من البحرين إلى الديار المقدسة.

ولفتوا إلى أن هذه القرارات لم يكونوا يعلمون بها، وقاموا بعقد اتفاقات مع الفنادق في المدينة المنورة بناء على تواريخ محددة، إلا أنهم سيخسرون يومًا من هذه الحجوزات بسبب تخصيص منتصف الليل كوقت لإقلاع رحلات الطيران. وتابعوا “نحن محكومون بانتهاء موعد تسجيل الحجاج نهاية شعبان كأقصى حد، لذلك نقوم بإجراء التعاقدات وجميع الأمور المتعلقة بالحج قبل هذا الموعد، إلا أننا تفاجأنا أنه تم تخصيص منتصف الليل لتسيير الرحلات للمدينة المنورة ومكة، ما يسبب لنا خسارة يوم مدفوع التكاليف للفنادق”.

وكان مدير إدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف محمد القطان قد أكد أهمية التزام حملات الحج المرخصة بأنظمة واشتراطات وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج ملتزمة بمواعيد بيانات تسجيل الحجاج في المسار الإلكتروني السعودي في نهاية شعبان الماضي.

وأكد القطان أن قسم شؤون الحج والعمرة أصدر تعليماته أخيرا لأصحاب حملات الحج والعمرة المرخصة من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بوجوب التزام الجميع بالقرارات الإدارية والتنظيمية الصادرة من المملكة العربية السعودية أو بعثة الحج البحرينية، وحفظ حقوق الحاج وتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.