+A
A-

اليوم انطلاق “منتدى مؤسسة البابطين العالمي لثقافة السلام”

في خطوة رائدة جديدة نحو تعزيز ثقافة السلام وخدمة الإنسانية وإقامة الجسور بين ثقافتنا وثقافات مختلفة بغاية نبيلة هدفها نهضة الإنسان وتقدمه،  تنطلق اليوم الخميس 13 يونيو في قصر السلام بمحكمة العدل الدولية بلاهاي “ هولندا” فعاليات المنتدى العالمي لثقافة السلام الذي تقيمه مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بحضور شخصيات سياسية وأكاديمية وثقافية من مختلف أنحاء العالم، وسيناقش المنتدى محورين هما “”تدريس ثقافة السلام” و”حماية التراث الثقافي العالمي”” بمشاركة نخبة من ممثلي عدد من الدول، بالإضافة إلى 17 منهجاً ستقدمها المؤسسة من أجل تدريس ثقافة السلام في العالم من الحضانة إلى الجامعة وقد سبق أن حظيت هذه المناهج بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفيما يلي برنامج المنتدى والذي سيقام منذ التاسعة والنصف صباحا لغاية الخامسة والنصف مساء.

خطاب الافتتاح سيلقيه فخامة رئيس مالطا جورج فيلا، ومن ثم سيتحدث كل من جوك برندت ممثلة الحكومة الهولندية ووكيلة وزارة الخارجية، وإيريك دي باديتس رئيس مؤسسة كارنيجي قصر السلام بهولندا، وعبدالعزيز سعود البابطين رئيس المؤسسة، وسمو الأمير تركي الفيصل آل سعود من المملكة العربية السعودية.

الجلسة الأولى سيرأسها رئيس جمهورية البوسنة والهرسك الأسبق الحارث سيلايجتش، والمتحدثون هم: الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، والأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، ووزير خارجية اليمن خالد اليماني، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر، ورئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي هلال الساير، وعمدة باليرمو لولوكا أورلاندو.

أما الجلسة الثانية فيرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الأسبق الشيخ محمد صباح السالم الصباح، والمتحدثون هم: ممثل رئيس جمهورية العراق علي الشكري، ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي آل خليفة، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي لجمهورية اليمن عبدالله لملس، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي لحكومة إقليم كردستان العراق یوسف كوران.

الجلسة الثالثة يرأسها رئيس المعهد الدولي للسلام تيري رود لارسن، والمتحدثون هم: رئيس البرلمان المالطي ووزير الخارجية الأسبق مايكل فرندو، ووزير التربية والتعليم العالي في دولة الكويت حامد العازمي، ووزيرة الخارجية لجمهورية أفريقيا الوسطى سلفي بيبو تيمون، وعضو البرلمان الأوروبي طوكيا سيفي، ووزير التربية لجمهورية أفريقيا الوسطى موكاداس نوري، ومستشار اليونسكو للتراث الثقافي منير بوشناقي. الجلسة الختامية سيرأسها رئيس محكمة العدل الدولية عبدالقوي أحمد يوسف، والمتحدثون فيها كل من: ماريا فرناندا إسبينوسا غارسيس رئيسة الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وعبدالعزيز سعود البابطين رئيس المؤسسة، ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، وفخامة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستن أركانج توادرا وفخامة رئيس مالطا السابقة السيدة ماري لويز كوليرو، وفخامة رئيس تركيا السابق عبدالله غل، وممثل رئيس الجمهورية التونسية حسان العرفاوي، والمبعوث الخاص لرئيس جمهورية ليبيريا لورنس كونملا ورئيس تحالف الإصلاح والإعمار في العراق عمار الحكيم، ويلقي كلمة الختام رئيس جامعة لايدن كارل ستولكر.

وقال رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين، إن هذا المنتدى يأتي بالشراكة مع المعهد الدولي للسلام وجامعة ليدن في هولندا ومنظمة الصليب الأحمر الدولية وقصر السلام في محكمة العدل الدولية، وقد دعت المؤسسة إليه شخصيات صاحبة قرار سياسي وثقافي وإعلامي ومدني.

وأضاف البابطين.. يعقد هذا المنتدى في وقت هو أحوج ما يكون فيه العالم إلى السلام وإرساء قواعد التعايش بين البشرية التي دخلت في العقد الأخير من الزمن أعتى حالاتها من النزاعات والصراعات الداخلية والخارجية.

يجدر بالذكر أن مؤسسة البابطين الثقافية عقدت دورتها الخامسة عشر في مدينة أكسفورد البريطانية عام 2015 بعنوان “عالمنا واحد.. والتحديات أمامنا مشتركة” والدورة الرابعة عشر في مراكش بالمغرب العام 2014، ودورتها الثالثة عشر عقدت في مقر الاتحاد الأوربي ببروكسل، والدورة الثانية في البوسنة بعنوان “ دورة خليل مطران ومحمد علي ماك/ دزدار”، والدورة العاشرة في باريس بعنوان “ شوقي ولامارتين” عام 2006، والثامنة في البحرين بعنوان “ أبن المقرب العيوني” 2002، والسابعة في الجزائر بإسم “ أبو فراس الحمداني” عام 2000، والدورة السادسة في لبنان “ الأخطل الصغير “ 1998، والدورة الخامسة في ابوظبي بعنوان “ أحمد مشاري العدواني” عام 1996، الدورة الرابعة “ أبو القاسم الشابي “ 1994، الدورة الثالثة “ محمود سامي البارودي “القاهرة. ناهيك عن مختلف المعاجم والإصدارات وكراسي البابطين الثقافية العربية وغيرها من الأنشطة  التي جعلت من هذه المؤسسة بحق رائدة في نشر الثقافة وخدمة الإنسانية.