+A
A-

هبوط واردات السيارات 16 % بالربع الأول

انخفضت واردات البحرين من السيارات بنسبة 15.8 % في الربع الأول من العام الجاري، وذلك بالتزامن مع بدء سريان ضريبة القيمة المضافة على السيارات.

وبلغ عدد السيارات التي تم استيرادها عبر ميناء خليفة بن سلمان، وهو المنفذ الرئيسي لواردات السيارات الجديدة في المملكة، نحو 9488 سيارة في الربع الأول من العام 2019، وذلك مقارنة مع 10941 سيارة في الربع الأول من العام 2018، بحسب ما أظهرته بيانات ملاحية.

ويتزامن هذا التراجع في واردات السيارات مع توقعات عدد من وكلاء السيارات بتأثير محدود من فرض ضريبة القيمة المضافة على السيارات والتي بدأت منذ مطلع يناير الماضي وذلك بنسبة 5 %.

وانخفض متوسط الفائدة على قروض السيارات التي تقدمها البنوك لزبائنها، خلال الشهرين الماضيين وذلك من 6.08 % بنهاية ديسمبر الماضي لتبلغ 5.66 % بنهاية فبراير الماضي. وتراجع الرصيد القائم للقروض بضمان المركبات في فبراير 2019 ليبلغ 101 مليون دينار، وذلك بالمقارنة مع 109 ملايين دينار في نفس الشهر من العام السابق.

وتبقى شركات التمويل والبنوك عاملاً كبيرًا في تنشيط حركة البيع، إلى جانب مبادرات وكالات السيارات، إذ أقدمت شركات سيارات على تخفيض الأسعار بنسبة تواكب الزيادة التي كانت مقررة في ضريبة القيمة المضافة لامتصاص صدمة الضريبة مطلع العام.

وكان تنفيذيو مبيعات أشاروا إلى زيادة كبيرة في مبيعات ديسمبر من العام 2018 وذلك تحسبًا لفرض ضريبة القيمة المضافة، لكنهم توقعوا أن تتأثر المبيعات ببدء فرض الضريبة في أول أسابيع من سيرانها.

يذكر أن واردات السيارات سجلت تراجعًا ملحوظًا في يناير الماضي لتبلغ أدنى مستوى لها منذ العام 2013 وذلك بانخفاض قدره 19.6 %.

وتستعد شركات السيارات لإطلاق عروضها لشهر رمضان المبارك، فقد بدأت هذه شركات بالفعل إطلاق هذه العروض، متوقعة زيادة الإقبال على شراء السيارات الجديدة.

وميناء خليفة بن سلمان هو الميناء الرئيسي للاستيراد في البلاد وتمر عبره معظم السيارات الجديدة إلى المملكة، كما يقوم الميناء بخدمة الأسواق المجاورة مثل المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، بفضل سرعة الإجراءات والتخليص والمناولة.