+A
A-

5 آلاف دينار قيمة جوائز بطل كأس النخبة للطائرة

كشف رئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة عن قيمة المكافآت المالية لصاحبي المركز الأول والثاني لبطولة كأس النخبة المستحدثة مؤخرًا والبالغ قيمتها 5 آلاف دينار سيحصل فيها البطل على 3 آلاف دينار والثاني ألفي دينار.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء الثلاثاء الماضي بمقر الاتحاد للكشف عن تفاصيل كأس النخبة بحضور نائب الرئيس جهاد خلفان والأمين العام فراس الحلواجي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

وذكر الشيخ علي بن محمد أن البطولة ستقام بمشاركة كلا من الفرق الخمسة الأوائل في مسابقة الدوري وهم المحرق، داركليب، الأهلي، النجمة، عالي، وستقام البطولة خلال الفترة من 9 لغاية 20 مايو وستختتم 22 مايو بحال إقامة مباراة فاصلة، وستقام المسابقة بنظام الدوري من دور واحد (جمع نقاط) ويتأهل الفريقان الأول والثاني إلى النهائي ويحصل الأول على فوز أول مكتسب وفي حال فوزه في النهائي يتوج بطلاً وفي حال خسارته من الثاني تقام مباراة فاصلة، حيث يفوز بالبطولة الفريق الفائز من مجموع مباراتين ويمثل الفريق الفائز بالمركز الأول المملكة ببطولة الأندية الآسيوية.

وأضاف أنه يحق لكل ناد الاستعانة بلاعب أجنبي وآخر خليجي ويمكن الاستعانة بلاعبين اثنين خليجيين بالإضافة إلى استعارة لاعب محلي آخر من الأندية الوطنية غير المتأهلة للمسابقة، فيما لا يحق للاعبي منتخب الشباب والناشئين المشاركة في المسابقة بسبب تحضيرات المنتخبين للاستحقاقات القادمة، وأما بالنسبة للمحترفين فيمكن تسجيلهم لدى الاتحاد الدولي قبل تاريخ 15 مايو، وقد أشعر الاتحاد المحلي نظيره الدولي بالسماح بمشاركة المحترفين لما بعد هذه الفترة.

وأشار أنه سيتم تطبيق لائحة الجزاءات فقط من لائحة المسابقات المعتمدة لدى الاتحاد على المسابقة كما سيطبق نظام الاتحاد الدولي على المسابقة ويمكن تسجيل 14 لاعبًا وليس 12 لاعبًا فقط، وسيتاح المجال أمام تسجيل 14 لاعبًا ابتداء من الموسم المقبل بجميع المسابقات.

وأوضح الشيخ علي بن محمد أن الهدف من كأس النخبة هو توفير أكبر عدد من المباريات أمام اللاعبين للاحتكاك والوصول باللعبة إلى أعلى المستويات، كما أشار أن منتخب الرجال لن يكون لديه أي استحقاق هذا العام وتم إقامة تلك البطولة على أساس ذلك، علاوة على أن الاتحاد يسعى لتنظيم نشاط خلال شهر رمضان المبارك، وتطلع رئيس الاتحاد لموافقة وزارة شئون الشباب والرياضة لدعم مشاركة البطل في بطولة الأندية الآسيوية، وأضاف أن رعاة كأس سمو ولي العهد للكرة الطائرة هم ذاتهم من سيرعون المسابقة.

وردًّا على أحد الاستفسارات قال رئيس الاتحاد بأن البطولة تم الإعلان عنها بتاريخ 9 مارس تقريبًا وهي ليست مفاجأة وبإمكان الفرق التجديد مع محترفيها أو الاكتفاء بلاعبيها المحليين أو استعارة أحد المحليين من أندية أخرى لم تتأهل للمسابقة.

ومن جانبه، أكد الأمين العام فراس الحلواجي أن الاتحاد سيعمل على تقييم النسخة الأولى من البطولة وسيستأنس برأي الأندية ووسائل الإعلام والمدربين بعد نهايتها لتلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات، مؤكدًا أن البطولة تأتي استجابة لرغبة العديد من أسرة اللعبة بإقامة مباراة كأس السوبر لكن الأخيرة ليست لها جدوى فنية وعلى هذا الأساس تم استحداث بطولة يتحقق فيها الاحتكاك واكتساب القيمة الفنية.

وذكر الأمين العام أن الاتحاد سيخاطب وزارة شئون الإعلام لتغطية منافسات البطولة على الهواء مباشرة، كما تم عرض الكأس ذي الأذنين والمصمم بطريقة جذابة.