+A
A-

“بنفت” تطلق “اعرف عميلك إلكترونيًا” بالربع الثاني

أعلنت شركة “بنفت” عن خدمة “اعرف عميلك إلكترونيا E-KYC”، المشروع الوطني الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، والذي يستهدف مصارف قطاع التجزئة والمؤسسات المالية المزودة للخدمات المالية وشبكات الصرافة، حيث سيتم تطبيقه بالربع الثاني من العام الجاري.

وستنفذ “بنفت” المشروع بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وتحت إشراف مصرف البحرين المركزي، ويهدف المشروع إلى توفير آلية إلكترونية متقدمة وقاعدة بيانات للمؤسسات المالية للتحقق من هوية عملائهم وصحة المعلومات قبل منح الخدمات المالية، وللدخول على الشبكة سيكون بموافقة العميل.

ومن المؤمل أن يساعد المشروع شركات التكنولوجيا المالية “الفينتيك”، والتي تقوم بطرح منتجات مالية ومصرفية من خلال تطبيقات تستخدم الإنترنت في إطلاق منتجاتها وخدماتها بطريقة أسهل، وهو ما يتواكب مع توجيهات المصرف المركزي للقطاع المالي بالتوجه نحو استخدام تكنولوجيا الخدمات المالية وانسجاما مع توجهات مجلس التنمية الاقتصادية في تحفيز قطاع التكنولوجيا المالية كأحد القطاعات الواعدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “بنفت” عبدالواحد الجناحي إن المشروع من مرحلتين الأولى تركز على الأفراد و100 مؤسسة بنكية مرخصة من المصرف المركزي، فيما سيتم تدشين المرحلة الثانية أواخر 2019 لتشمل المؤسسات الخاصة والتجارية.

وأضاف أن المشروع يستهدف البنوك العاملة في قطاع التجزئة كمرحلة أولية؛ لتسهيل عملية فتح حسابات الأفراد بحيث تتواكب مع التطور في التكنولوجيا، موضحا أن النظام سيتيح للعملاء التسجيل ذاتيا، الأمر الذي يمكنهم من إجراء معاملاتهم بكل يسر وسهولة. ولفت إلى أن E-KYC يقدم ميزات فريدة من نوعها لعملاء الشركة تتمثل في تشجيع التحول الرقمي، كما تعتبر مريحة للعملاء بحيث تتيح لهم التعامل مع النظام بكل يسر وسهولة، ناهيك عن أن المشروع يخفض الكلفة والوقت والجهد في جمع البيانات لتكون تحت منصة واحدة، إضافة إلى أنه يوفر البيانات من مصادر حكومية موثوقة، ويقلل من عمليات الاحتيال.

من جهته، قال المدير التنفيذي للرقابة المصرفية في مصرف البحرين المركزي خالد حمد إن المشروع يتيح للعميل توثيق هويته وعرض معلومات KYC والتحقق منها، كما سيسهل عملية التسجيل الذاتي للعميل لتحميل معلومات إضافية والتقدم بطلب للحصول على الخدمات المالية من خلال القنوات الإلكترونية، كما أن الخدمة ستجمع بين الحصول على المعلومات من المصادر المعتمدة الرسمية إلى جانب تطبيق تكنولوجيا “البلوك شين” بالنسبة للبيانات غير المتاحة مما يوفر نموذجا متكاملا للبيانات كافة التي تحتاجها المؤسسات المصرفية.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد إن الهيئة قد شرعت في تقديم خدمات التحقق من الهوية للقطاع الحكومي، ويأتي هذا المشروع مكملا للبدء في تقديم الخدمات للقطاعات الخاصة المهمة لاسيما القطاع المصرفي، والذي يعد من أهم القطاعات التي ركزت عليها إستراتيجية 2030، وهذه الخدمة ستتيح للقطاع البدء في توفير خدمات نوعية مبتكرة مما يعزز من النمو الاقتصادي وتوزيع النشاطات التجارية بالمملكة.

وأضاف أنه قد تم اختيار شركة بنفت لتكون شريكا تقنيا للمنصة، حيث ستدير بوابة وسيطة بين البيانات المتاحة من جانب الهيئة وكافة المؤسسات المصرفية المستفيدة من الخدمة بدلا من إجراء عمليات ربط موسعة مع كل جهة على حدة.