+A
A-

“الثقافة” تسدل الستار على شهر من الأنشطة الثقافية

اختتمت هيئة البحرين للثقافة والآثار آخر فعاليات برنامجها الثقافي الذي نظّمته على مدار شهر ديسمبر 2018 بمناسبة الأعياد الوطنية، إذ تم تقديم 18 فعالية منوعة، كان ختامها في مدينة المحرّق التي احتفت بها هيئة الثقافة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2018، حيث استضافت دار المحرّق مساء يوم 29 من الشهر الجاري أمسية لفرقة شباب الحد التي قدمت نماذج متنوعة للفنون الشعبية التي يزخر بها تراث البحرين السماعي.

حضور متميّز للتراث الموسيقي البحريني

كانت الأمسية الموسيقية من بين مجموعة من الأمسيات التي ألقت الضوء على الفنون الشعبية. فدار المحرّق استضافت كذلك خلال الشهر فرقة قلالي، فيما استحضرت فرقة الدار العوده أجمل ما لديها من أنماط فنية شعبية للجمهور. بدورها وصلت فرقة إسماعيل دوّاس إلى مركز زوار شجرة الحياة حيث أحيت أمسية شهدت إقبالًا لافتًا، قبالة معلم تراث طبيعي مميز.

 

معارض متنوعة ما بين المحرّق والمنامة

 

وعلى جانب آخر، افتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال شهر ديسمبر 2018 عدداً من المعارض التي تنوعت في موضوعاتها، فمتحف البحرين الوطني شهد افتتاح معرض “متحف البحرين الوطني: الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية” برعاية من سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري، حيث يأتي هذا المعرض بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس المتحف، ويستمر حتى مايو 2019.

كذلك افتتحت الهيئة مطلع الشهر معرض “لقاء الثقافات في تصاميم مجوهرات المملكة العربية السعودية” برعاية كريمة من سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان بن حمد آل خليفة، وبتعاون ما بين هيئة الثقافة ومجموعة فنون التراث (الرياض). ويستمر هذا المعرض حتى أبريل 2019.

أما على صعيد المعارض الفنية، فكانت مدرسة الهداية الخليفية على موعد مع افتتاح معرض “ 100 عام، 14 بورتريه” للفنانة بثينة فخرو برعاية وحضور معالي الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة والجوازات والإقامة، الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية. وتقدّم الفنانة فخرو في معرض “100 عام، 14 بورتريه”، الذي يستمر حتى 16 يناير.

وانتقل نشاط هيئة الثقافة إلى مركز الفنون، حيث تم افتتاح معرض “نسيج” للفنان هشام زباري برعاية كريمة من معالي وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة. ثم عاود متحف البحرين الوطني ليشهد تدشين العمل الفني التركيبي “سرب الطيور” للفنان خليل الهاشمي. وفي باب البحرين قدّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض “المنامة في صور”، والذي ضم أكثر من ثمانين زاوية مصوّرة لمدينة المنامة.

 

محاضرات الإرث الإنساني البحريني والعربي بديسمبر

 

شمل برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء الأعياد الوطنية تنظيم لقاءات ألقت الضوء على الإرث الحضاري البحريني والعربي، ففي باب البحرين نظمت الهيئة محاضرة قدّمتها الدكتورة نيليدا فوكارو. ضمن سلسلة من المحاضرات حول مدينة المنامة، تهدف إلى التعريف بمقوماتها التاريخية والثقافية ومكانتها كمركز حضاري في البحرين والمنطقة. وفي المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، ترددت أصداء اليوم العالمي للغة العربية.

 

“ما نامت المنامة” تحيي العيد وتستدرج “غينيس” للبحرين

 

وبالتزامن مع ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني، وخلال ليلة العيد الوطني التي توافق 15 - 16 ديسمبر، نظّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار وللمرة السادسة على التوالي فعالية “ما نامت المنامة”. وأحيت الهيئة 12 ساعة متواصلة من النشاط الثقافي في كل من متحف البحرين الوطني، الصالة الثقافية ومركز الفنون. وأقيمت فعالية “ما نامت المنامة” بدعم من مؤسسة تمكين وبالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين، وبمشاركة الفنان والعازف سعد جواد، الذي قدّم عزفاً متواصلاً على العود لمدة 24 ساعة و30 دقيقة في مكتبة المتحف في حفل بعنوان “سلام العود، بين متحف وعالم” ليدخل من خلاله موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة.

وشهدت ليلة “ما نامت المنامة” وقفة ألقت الضوء على كتاب “أطياف” الذي يصدره سنوياً مهرجان تاء الشباب، كذلك تم الإعلان عن مهرجان تاء الشباب العاشر والذي يقام في النصف الأول من شهر فبراير المقبل.

 

إعلان مشاركة البحرين بـ “إكسبو 2020 دبي”

 

من مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ بالمحرّق، قدّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار النظرة الأولى لتصميم جناح البحرين المشارك في إكسبو 2020 دبي الذي صمّمه والمعماري العالمي كريستيان كيريز. وبعد حصول مشاركتها على تقديرٍ دولي مهم ضمن إكسبو 2015 ميلانو، تعد مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي، وهو الحدث الأول والأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

 

ورش عمل ضمن احتفاء الهيئة بالأعياد الوطنية

 

احتفاءً بمدينة المحرق عاصمة الثقافة الإسلاميّة للعام 2018، عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، ورشة عملٍ شبه إقليمية في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي عن “تنمية المهارات التقليدية في أوساط النساء”، بمشاركة عدة دول منها: الإمارات العربية المتحدة، المغرب، مصر، عمان، تونس، فلسطين، السودان، لبنان، والبحرين.

أما في متحف موقع قلعة البحرين، فنظّمت هيئة الثقافة فعاليةً خاصة استحضارًا لذكرى يوم الشهيد بالتعاون مع المؤسسة الخيرية الملكية، حيث قدمت الفنانة هلا آل خليفة ورشة عمل تفاعلية مع الأطفال، بحديقة متحف موقع قلعة البحرين.