+A
A-

هدنة تجارية في ختام قمة العشرين

توصل الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ إلى هدنة في الحرب التجارية بينهما التي تهدد الاقتصاد العالمي، في ختام قمة لمجموعة العشرين في بيونوس آيرس سادتها خلافات.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مؤتمر صحافي بعد عشاء عمل استغرق أكثر من ساعتين بين شي وترامب ومستشاريهما، أن الرئيسين “توصلا إلى اتفاق لوضع حد لفرض رسوم جمركية جديدة”.

وأوضح نائب وزير التجارة الصيني وانغ شوان في المؤتمر الصحافي نفسه إن واشنطن تخلت عن قرارها رفع الرسوم الجمركية من 10 % إلى 25 % على بضائع صينية بقيمة مئتي مليار دولار (نصف الكمية الإجمالية) اعتبارا من الأول من يناير.

لكن البيت الأبيض أكد أن هذا القرار معلق فقط، وبالتحديد لمدة 90 يوما.

من جانبها قالت الرئاسة الأميركية في بيانها إن هذه “الرسوم سترفع من عشرة إلى 25 % إذا لم يتوصل البلدان في نهاية هذه المدة إلى اتفاق بشأن تغييرات بنيوية في علاقاتها التجارية خصوصا بشأن النقل القسري للتكنولوجيا والملكية الفكرية”.

وتصر واشنطن أيضا على أن تتعهد بكين شراء كميات “لم تحدد بعد، لكنها كبيرة جدًا” من السلع الأميركية لتقليص الخلل الضخم في الميزان التجاري بين البلدين، مشيرةً خصوصا إلى أن الصين ستبدأ “على الفور” بشراء منتجات زراعية أميركية.

وأشاد ترامب بالاجتماع، الذي وصفه بأنه “رائع ومثمر ويفتح مجالات غير محدودة أمام الصين والولايات المتحدة”.

أما الناطق باسم الخارجية الصينية، فقد تحدث عن نتيجة لهذا الاجتماع “الجميع رابحون فيها”.

وتؤثر حرب الرسوم الجمركية بين الصين والولايات المتحدة أساسًا منذ الربيع على نمو الاقتصاد العالمي. ويقول صندوق النقد الدولي إن إجمالي الناتج الخام العالمي سينخفض بنسبة 0.75 % إذا تصاعد التوتر العالمي.