+A
A-

أوكرانيا تمنع دخول الرجال الروس

منعت كييف أمس الجمعة دخول الرجال الروس ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما فيما يتصاعد التوتر بين الدولتين في أعقاب احتجاز موسكو ثلاث سفن أوكرانية الاسبوع الماضي.

تأتي الخطوة بعد أن فرضت أوكرانيا هذا الأسبوع قانون الطوارئ في المناطق الحدودية ردا على احتجاز السفن و24 بحارة أوكرانيين قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو. والحادثة هي الأخطر في سنوات بين البلدين الجارين فيما يدور نزاع في الشرق الاوكراني بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا، كما انها تثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا. وخلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو تم بثه مباشرة قال قائد جهاز حرس الحدود بترو تسيهياكال “اعتبارا من اليوم، وفي مرحلة أولى، يمنع دخول مواطني الاتحاد الروسي الذكور ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما”. وأعلن بوروشنكو فرض قيود تحد من سفر الروس باستثناء “الحالات الإنسانية”. ونددت موسكو بالقرار لكنها قالت إنها لن تفرض قيودا مشابهة على الأوكرانيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا أمام الصحافيين الجمعة “إذا حاول أحد شرح ما يجري في كييف فإنه سيؤدي إلى نوع من الجنون”. ووصفت القرار بأنه جزء من “التوجه غير المدروس والجامح” للقيادة الاوكرانية.