+A
A-

أميركا: روحاني يزيد من عزلة النظام والشعب الإيراني

وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني التي دعا فيها إلى تدمير إسرائيل، بأنها تصريحات تثير التوتر في المنطقة.

وقال بومبيو في بيان لوزارة الخارجية “روحاني شجع في مؤتمر دولي عن الوحدة الإسلامية، المسلمين في جميع أنحاء العالم على الاتحاد ضد الولايات المتحدة، وهذه خطوة خطيرة وغير مسؤولة تزيد من عزلة إيران وتعمل على زيادة عزلة النظام الإيراني عن العالم وعن شعبه على حد سواء”.

وأكد البيان أن النظام الإيراني ليس صديقًا لأميركا أو إسرائيل؛ لأنه ينادي مرارًا وتكرارًا بقتل الملايين، بمن فيهم المسلمون.

وأكد البيان أن الشعب الإيراني لا يتفق مع حكومته، التي تمثّله بشكل سيئ أمام العالم منذ 39 عامًا، حيث تمارس الاستبداد عليهم لفترة طويلة جدا.

من جانب آخر، صرح نائب وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، بأن استفادة بلاده من استمرار الاتفاق النووي اقتربت من الصفر، بعد أن أعادت الولايات المتحدة عقوباتها على طهران.

جاء ذلك أثناء مشاركة عراقجي في ندوة التعاون النووي بين إيران والاتحاد الأوروبي في بروکسل، وحذر عراقجي في كلمته من أن هذا الاتفاق يمكن أن ينتهي وتخرج منه إيران “إذا لم تكن هناك فوائد تعود عليها من الاستمرار فيه”.

وكانت طهران قد هددت قبل ذلك بالانسحاب من الاتفاق النووي، إذا لم تستطع تصدير النفط والغاز، أو إذا تم منعها من تلقي أموال الصادرات.

وفي سياق موازٍ، صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أمس الاثنين، بالتزام بلاده بتطوير علاقاتها مع دول الاتحاد الأوروبي بخصوص “التعاون النووي على المستوى الدولي”، مؤكدًا ضرورة أن تتصرف طهران بطريقة “تقلل من المخاوف الإقليمية والدولية بشأن الأمن العالمي”.

يشار إلى أن تصريحات عراقجي الأخيرة تأتي في سياق حث الاتحاد الأوروبي على التسريع من تدشين الآلية الخاصة، حسب محللين. تلك الآلية التي كان قد تم الاتفاق عليها في وقت سابق من شهر سبتمبر الماضي.