+A
A-

ميرزا: خطة لإنارة الشوارع بنظام LED

كشف وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا عن وجود خطة طموحة لدى هيئة الكهرباء والماء للتحول إلى استخدام نظام LED  في تشغيل مصابيح الإنارة بالشوارع، على أن يتم التحول تدريجيًا نحو استخدام الطاقة الشمسية.

وتحدث الوزير كضيف شرف في المجلس الاقتصادي بجمعية سيدات الأعمال البحرينية مساء أمس الأول حول آخر المستجدات في مجال الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة في مقر الجمعية بالماحوز أن استخدام الطاقة الشمسية يخضع لمعايير السلامة حيث لا ترخص هيئة الكهرباء والماء للمستخدم إلا بعد استيفاء الشروط والتأكد من أن من يريد استخدام النظام الشمسي ملتزم بالمعايير، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن مجمع الأفنيوز أنجز تركيب 880 لوحًا شمسيًا في 4 أيام، فالألواح خفيفة الوزن وآمنة وسهلة التركيب، لكنها تتطلب عملًا فنيًا للتوصيل وتثبيت الأعمدة.

وأوضح أن هيئة الكهرباء والماء على قناعة بتغيير أنظمة الإنارة في الشوارع، لكنها تريد التأكد “2000 بالمئة” بأن الأمر سينجح.

وقدم الوزير ميرزا كلمة وعرضا مرئيا للمشاركين تحدث فيها عن مشاريع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين، مشيرا إلى ان احدى الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة في سعيها لذلك هو انشاء وحدة الطاقة المستدامة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، وهذه الوحدة تعنى بتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية. واضاف: كما حددت الحكومة اهدافاً وطنية لبلوغ نسب محددة من اجمالي الطاقة المتجددة كنسبة 5% مثلا من الاعتماد على الطاقة المتجددة مقارنة بالاستهلاك الكلي للكهرباء في البلاد بحلول عام 2025 ونسبة 10% بحلول عام 2035، وكذلك هدف لزيادة كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 6% بحلول عام 2035.

وتحدث الوزير في كلمته عن أن مجلس الوزراء قد وافق في وقت سابق من العام الماضي على اعتماد الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة (NEEAP) والخطة الوطنية للطاقة المتجددة (NREAP)، وتم تشكيل لجنة وطنية لتنفيذ مبادرات الخطط المذكورة، حيث يرأس هذه اللجنة وزير شئون الكهرباء والماء وتضم في عضويتها كبار المسئولين من جميع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة.