+A
A-

كيف يحتفل العالم اليوم بمناسبة “كذبة أبريل”؟

يشاع أن “كذبة أبريل” تقليد أوروبي، ظهر عندما جرى تغيير موعد بداية السنة الميلادية في القرن السادس عشر، بعد أن ظلت الكثير من مدن أوروبا تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، في حين يبدأ احتفال نهاية الشتاء وبداية الربيع من 25 مارس إلى 1 أبريل.

هي مناسبة عادية تكون كل عام في أول شهر أبريل في جميع دول العالم ما عدي دولتين وهما إسبانيا وألمانيا، وسبب ذلك لأن اليوم هو عباره عن يوم مقدس دينياً لدي الشعب الإسباني، بينما في ألمانيا يوم كذبة إبريل يوافق عيد ميلاد بسمارك زعيم ألماني معروف، ولا يعتبر يوم كذبة إبريل يوم معترف به قانونياً أو دينيا للاحتفال به، ولكن قد اعتاد بعض الناس قول الأكاذيب وإقامة الخدع في ذلك اليوم على المقربين لهم.

وعلى الرغم من شعبية هذه المناسبة منذ القرن التاسع عشر إلا أنها لم تصبح احتفالا رسميا في أي بلد بالعالم، حيث ظلت فقط مرتبطة بالدعابات حتى لو أنها كانت مؤلمة أحياناً. وتختلف الأكاذيب والإشاعات التي يطلقها الناس، فمنهم من يختلق أكاذيب سياسية، ومنهم رياضية، ومنهم على النطاق الاجتماعي، ومنهم على نطاق الحياة والموت، وغيرها الكثير، لكن في نهاية المطاف يبقى الأمر مجرد إشاعة وكذبة.

ويؤكد بعض الباحثون أن كذبة أبريل لم تلاق الانتشار الواسع إلا مع بداية القرن التاسع عشر، ويأتي رأي علماء المسلمين أن ذلك اليوم محرم وبدعة، حيث تم تحريم الكذب في الإسلام.

القصة

يعد الشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، مؤلف المجموعة القصصية والشعرية باسم “حكايات كانتربري”، أول من ضمن قصصا تجمع بين تاريخ الأول من إبريل والأكاذيب، ما يشير إلى قدم هذه المناسبة. وبشكل عام، فإن ظاهرة تخصيص يوم للحماقات واللعب وإطلاق النكات والأكاذيب، يعتبر ظاهرة منتشرة عند الكثير من الشعوب، ولا يتعلق الأمر بأول إبريل فقط.

فرنسا

وفقاً للمؤرخين، ترتبط كذبة أول أبريل بقصة شعبية في بلدة في إنجلترا تسمى “غوثام” في نوتنغهامشاير، حيث خدع ملك إنجلترا “جورج الثالث” السكان في الأول من شهر أبريل سنة 1789.

فبحسب تقاليد هذه البلدة في القرن الثالث عشر، الطريق حيث يمشي الملك تصبح ملكاً عاماً. وعندما سمع سكان بلدة “غوثام” أنّ الملك سيزور بلدتهم، بدأوا يخططون للقيام بحيلة تمنعه من الدخول إلى البلدة؛ لأنّهم سيفقدون طريقهم الرئيس. فعلم الملك بالخبر وأرسل جنوده، فوجدوا الناس يتصرفون بحماقة ويقومون بأنشطة سخيفة كإغراق السمك أو حبس الطيور في أقفاص مفتوحة. عندها أعلن الملك أنّه لن يمرّ بهذه البلدة. فخرج الفلاحون إلى الشارع واحتفلوا بانتصارهم، إلا أنّ الملك كان بانتظارهم واعتقلهم جميعا، منذ ذلك الحين، سمّي هذا اليوم بكذبة أول أبريل.

روسيا

يقال إن روسيا عرفت كذبة أبريل في العام 1719، عندما قام قيصر روسيا بطرس الأكبر بإشعال النار في قبة عالية طلاها بالزفت والشمع، فتوهم الناس أن مدينتهم تحترق وهربوا خائفين. وكان جنود القيصر يعترضونهم قائلين “اليوم هو أول أبريل”.

لندن

في هذا اليوم حمل ‏البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل ‏منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية “لغسل الأسود البيض” في برج لندن في صباح الأحد ‏أول أبريل، مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم، وقد سارع جمهور غفير ‏من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.

الصين

عاشت الصين محافظة على ثقافاتها القديمة وقد مرت بعصور الآمبراطوريات الحاكمة والحروب مما جعلها لا تتقبل فكرة “كذبة أبريل”؛ لأنها لا تناسب عاداتهم وتقاليدهم وطريقة تفكيرهم التى تتمثل بالالتزام بكل تقليد قديم وبسلوكيات وأداب التعامل الشديد مما جعلها تقوم بمنع الاحتفال بكذبة أبريل أو حتى القيام بنشر أي من مظاهر الاحتفال بها.

أسكتلندا

تحتفل أسكتلندا بكذبة أبريل على مدار يومين ويعرف هذا اليوم بنكتة أبريل وفي اليوم التالي من الاحتفال يتم لصق ذيل في مؤخرة الضحية.

 

أحدث كذبة

ليونيل ميسي في ريال مدريد؟ إنها ليست مزحة، أو “كذبة أابريل”، فلاعب نادي برشلونة سيتدرب حقا على أرضية ريال مدريد، ولكن من دون الانضمام لكتيبة زين الدين زيدان؛ استعدادًا للمباراة الودية التي سيلعبها منتخب بلاده الأرجنتين مع نظيره الإسباني يوم 27 مارس الجاري.

وحتى وإن كانت المواجهة المرتقبة بين إسبانيا والأرجنتين سيستضيفها ملعب “اندا ميتروبوليتانو” الخاص بفريق اتلتيكو مدريد، إلا أن “البرغوث” الأرجنتيني” سيجري تدريباته التحضيرية لمدة ثلاثة أيام على أرضية “فالدبيباس”، حيث يتدرب كريستيانو رونالدو وزملاؤه عادة تدريباتهم هناك.

فـ “ليونيل ميسي” وزملاؤه في المنتخب الأرجنتيني سيشاركون رونالدو وزملاءه التدريبات على هذا الميدان لمدة ثلاثة أيام حسب ما ذكرت وسائل إعلام عديدة، منها “دياريو سبورت”.

تويتر

يقوم نشطاء تويتر فى كل عام من شهر أبريل بإطلاق كم ضخم من الوسوم والهاشتاجات تحت عنوان “كذبة أبريل” وبجانبها إظهار جانب من التصريحات لهذا اليوم بقصد المرح والضحك فى هذا اليوم!