+A
A-

معرض البحرين الدولي الـ 18 للكتاب يواصل فعالياته

في استمرار للفعل الثقافي والحضاري، يقدّم معرض البحرين الدولي الـ 18 للكتاب أنشطته وفعالياته لليوم الثالث على التوالي في الخيمة الخاصة إلى جانب قلعة عراد بمدينة المحرّق، حيث يفتح المعرض أبوابه في الفترة المسائية من يوم الجمعة الموافق 30 مارس 2018م حتى الساعة 10:00 مساء.

وفي اليوم الثاني تضمن البرنامج الثقافي للمعرض توقيع كتاب “مراداة أهل المحرّق” للباحث جاسم بن حربان والذي يلقي عبر كتابه الضوء على أحد أهم فنون الغناء التقليدية والتي مارستها نساء المحرّق منذ سنوات طويلة في مناسبات مختلفة. كما وقابل الزوار الدكتور نوري الجرّاح في محاضرة بعنوان “بحيرة المتوسط: بلاغة النشيد الكوني”، حيث تناول الدكتور الجراح العلاقات الثّقافيّة والحضاريّة بين الضفاف الشّرقيّة والغربيّة لبحيرة المتوسّط من خلال الاتّصال بين هذه الثّقافات عبر العصور والتّفاعل السّلميّ والعنيف، وانتقال المعارف بين شرق المتوسّط وغربه، وبين شماله وجنوبه، عبر التّاريخ، وصولاً إلى الوقت الحاضر. وجاء ختام البرنامج الثقافي مع حفل موسيقي لفرقة نغم السعودية، والتي تستمر بتقديم أجمل الألحان السعودية التقليدية حتى 1 أبريل 2018م في تمام الساعة 8:00 مساءً في المسرح الخارجي لمعرض الكتاب.

أما يوم الجمعة الموافق 30 مارس 2018م فشهد البرنامج توقيع كتاب “ألوان وحروف” للفنان عدنان الأحمد.

يذكر أن النسخة الثامنة عشرة من معرض البحرين الدولي للكتاب تتزامن مع مهرجان ربيع الثّقافة الثّالث عشر، حيث يستضيف المعرض أكثر من 400 دار نشر ومؤسّسة ثقافيّة وفكريّة محلّيّة وعربيّة وعالميّة من 26 دول مختلفة، إذ تجيء كلّ دولة بحصيلة نتاجاتها الفكريّة والإنسانيّة ووسائطها المتنوّعة في مجالات الأدب، الفكر، الفلسفة، البحث العلميّ، الدّراسات وغيرها. وسيكون جمهور المعرض على موعدٍ مع برنامجٍ ثقافيّ متكامل، تستحضر من خلاله الثّقافة العديد من المشاهد الثّقافيّة والفكريّة بالتّعاون مع العديد من الجهات، والتي تشمل: ندوات ثقافيّة وفكريّة، تدشين الكتب، حفلات موسيقيّة، عروض سينمائيّة وغيرها.