+A
A-

إطلاق أكبر مركز للتكنولوجيا المالية والمصرفية بالخليج هذا الشهر

يستعد مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين بالتعاون مع شركاء دوليين لإطلاق أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في الخليج، بالتزامن مع مؤتمر هو الأول من نوعه في مجال “الفينتيك” تستضيفه المنامة هذا الشهر.

وسيتيح المجال أمام الشركات المالية التقليدية والشركات الناشئة لاستغلال هذه المساحة لتطوير واختبار حلولها المبتكرة، ومن بينها تلك المسجلة ضمن البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox)، مستفيدة من مكاتب مزودة بمرافق حديثة، ومساحات عمل مشتركة، مما يجعل المشروع مركزاً مثالياً لدعم الابتكارات المحلية والدولية والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

وسيُعقد المنتدى الثاني للتقنية المالية فينتيك لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا بالمنامة في يومي 7 - 8 مارس من العام الجاري، تحت شعار ما بعد الإرباك المالي.

وسيقوم بتدشين المنتدى محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد محمد المعراج، اذ  يقام المنتدى تحت رعاية مصرف البحرين المركزي وتستضيفه مجموعة بنك “ABC” وشركة الخدمات المالية العربية.

وسيجمع منتدى الفينتيك خبراء دوليين مرموقين، ورواد صناعة التمويل؛ لمناقشة أبرز القضايا في مجال التقنية المالية سريعة التطور عبر حلقات نقاش تفاعلية.

وكان مجلس التنمية الاقتصادية و”تحالف التكنولوجيا المالية” قد اعلنا عن توقيع اتفاق لإنشاء وإدارة “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” الذي سيحتضن بيئة دعم شاملة لتطوير مشاريع وحلول خدمات التكنولوجيا المالية وسيكون هو الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا. ويقع “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” في مبنى “أركابيتا” الكائن في خليج البحرين، وتصل مساحته إلى أكثر من 10ألف قدم مربع.

وقد تم تعيين “تحالف التكنولوجيا المالية – فرع البحرين” وهي شركة تابعة لـ”تحالف التكنولوجيا المالية” في سنغافورة بهدف إنشاء وتشغيل البيئة الحاضنة، وتطبيق الحلول الرقمية والتقنية لإدارتها، فضلاً عن دمج “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” في العديد من منصات التكنولوجيا المالية، ومن ضمنها تكنولوجيا سلسلة الكتل “بلوك تشين”، وتكنولوجيا التأمين، والتكنولوجيا التنظيمية وغيرها من مجالات التكنولوجيا المتخصصة. وستتيح “تحالف التكنولوجيا المالية” شبكتها الواسعة في نيويورك، وسنغافورة والبحرين لتعزيز التعاون وتبادل الأفكار أمام الأعمال الناشئة التي سيتم احتضانها في “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية”.

وعين تحالف التكنولوجيا المالية، الشهر الماضي، خالد عصام سعد رئيسا تنفيذيا ل‍خليج البحرين للتكنولوجيا المالية (BFB)، إذ أوكلت له تولي مهمة تطوير استراتيجية “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية”، والإشراف على تنفيذ أهدافه طويلة الأجل وقصيرة الأجل، والتنسيق والتواصل مع الأطراف المعنية بـ”خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” بما في ذلك تأسيس الشركاء، والهيئات الحكومية، والشركات المحلية والدولية في مجال التكنولوجيا المالية، وغيرها. بالإضافة لذلك، سيشرف سعد على كافة شراكات ذات العلاقة.

يذكر أن “تحالف التكنولوجيا المالية” مؤسسة تعنى بخلق وتشغيل البيئة الحاضنة والداعمة للتكنولوجيا المالية وتهدف إلى تعزيز التنمية، والتفاعل، وتسريع بيئة أعمال التكنولوجيا المالية.