+A
A-

معلمو “إعدادية البلاد” يركزون على الواجبات

للمرة الثالثة حصلت مدرسة البلاد القديم الإعدادية للبنين على تقدير غير ملائم حسب تقارير إدارة مراجعة المدارس الحكومية بهيئة جودة التعليم والتدريب.

وأرجع تقرير المراجعة عدم تغير حكم الفعالية للمدرسة عن المستوى غير الملائم لعدم جدوى عمليات التخطيط الاستراتيجي بما فيها التقييم الذاتي وعدم تركزها على أولويات التحسين والتطوير وضعف آليات المتابعة وخاصة فيما يرتبط بالإنجاز الأكاديمي وعمليتي التعليم والتعلم.

كما ذكر التقرير ان المدرسة تعاني من ضعف الإدارة الصفية وإدارة وقت العلم وعدم كفاية التقويم في تلبية الاحتياجات التعليمية للطلاب على اختلاف فئاتهم.

وأوضح أن اغلب الطلاب يشاركون في الدروس بصورة غير فاعلة حيث لم يظهروا في أنشطة العمل الجماعي حماسا واضحا ولا ثقة بالنفس في تحمل مسؤولية تعلمهم مع انخفاض دافعية فئة منهم نحو التعلم.

وبين التقرير أن اغلب المعلمين يديرون دروسهم بصورة غير منظمة وغير منتجة تأثرت بعدم قدرة بعضهم على إدارة سلوك الطلاب داخل الصف كما في بعض دروس اللغة الانجليزية والعلوم. كما ان اغلب المعلمين يركزون في أنشطة الواجبات المنزلية على المستويات الدنيا في المعرفة دون ان يراعوا فيها التمايز مما لا يشكل تحديا للطلاب.

وذكر التقرير أن المدرسة تقدم مساندة محدودة للطلاب ذوي التحصيل المتدني في البرامج العلاجية غير المنتظمة كدروس المساندة في بعض المواد الأساسية.

وأوضح أن رؤية المدرسة تركز على التشاركية في التميز الأخلاقي والعلمي لكنها ترجمت بصورة غير ملائمة في جميع مجالات العلم المدرسي.

وورد في التقــــريـــر ان المدرسة توظف مواردها ومرافقها التعليمية المتاحة من حيث الأشغال بصورة متفاوتة كمختبر العلوم ومركز مصادر التعلم والصالــــة الرياضيــــة ومختبرات المجالات العملية وبصورة اقل الصـــف الالكتــروني والصف الملحق، إلا ان فاعلية التوظيف لم تكن كافية للارتقاء بعمليتي التعليم والتعلم ولم تساهم في رفع مستوى الإنجاز الأكاديمي للطلاب.

وأوصى التقرير بضرورة التدخل اللازم من قبل الجهات المعنية بوزارة التربية والعليم بتطبيق تقييم ذاتي ودقيق وشامل والاستفادة من نتائجه في بناء خطة المدرسة الإستراتيجية يما يضمن تطوير الأداء العام للمدرسة.

كما أوصى برفع مستوى الإنجاز الأكاديمي لدى الطلاب من خلال تنمية المهارات الأساسية في المواد الدراسية خاصة في اللغة الإنجليزية والرياضيات

وأوصى التقرير بضرورة سد نقص الموارد البشرية المتمثل في المعلم الأول لقسم اللغة الإنجليزية واختصاصي الإرشاد الاجتماعي.

تأسست المدرسة في العـــــام 1979. وتســتوعــــب 600 طالـــب موزعين على الصفوف من الأول الإعدادي الى الثالث الإعدادي.
وتضم المدرسة 10 إداريين و54 معلما.