العدد 5687
الجمعة 10 مايو 2024
banner
رسالة إلى مسارحنا الأهلية
الجمعة 10 مايو 2024

ليت مسارحنا الأهلية تقيم ورش عمل لأساسيات كتابة النص المسرحي للمبتدئين، بدل التركيز على السينوغرافيا والتمثيل والحركة على الخشبة وغيرها من المواضيع، فقد صدمت قبل أيام بأحد الشباب المنتمين لأحد المسارح الأهلية يعطيني نصا مسرحيا كتبه للاطلاع عليه وإبداء الرأي، ومع الأسف وجدته نصا فقيرا بكل أساسيات الكتابة المسرحية، والمصيبة التي تدعونا إلى مزيد من التفكير هو مباركة أحد الفنانين من أصحاب الخبرة النص!

نقول لكل الشباب المهتم بكتابة النص المسرحي.. المسرحية قصة لا تكتب لتقرأ فحسب، بل لتمثل، فهي أدب يعنى به التمثيل، لا سرد أعمال فرد أو مجموعة من الأفراد العاديين في حياتهم العادية بعد تسلسلها في أحداث متواردة مفصلة لا تترك منها شيئا إلا سجلته في دقة، متوخية في ذلك الأمانة والصدق، سابرة أغوار النفس في شتى الأزمنة والحالات، وإلا كانت خليقة بأن تدعى قصة مروية.

المسرحية لا تأخذ سوى الجوانب المثيرة البارزة الدالة على المعنى أو ما يدعى بخط الفعل المتصل، والمسرحية ليست نسخة من الطبيعة، إنما هي محاكاة لها، لا نعني التقليد الحرفي ونقل الواقع وتسجيل الحياة كما هي، إنما نعني الخلق الفني أو على حد قول أرسطو إنها "تقليد جدي كامل بنفسه له شيء من الخطر والأهمية"، كما يجب ألا يغفل الكاتب المسرحي جانب الطاقة البشرية للممثل، فلا يبالغ في رسم شخصيات المسرحية ويحيطها بقوة خرافية بالإتيان بالمعجزات والأفعال الخارقة.

ويجب أن يعلم الكاتب أنه حبيس بناء مسقوف بإمكانيات وطاقات محددة، فمن الصعب ظهور المعارك الضخمة والجماهير المحتشدة والغابات والسهول، إن ذلك متروك لكاتب الرواية القصصية.

كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .