+A
A-

السينما تأتيك في الدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يقام تحت رعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن مجموعة الأفلام المتنوعة المشاركة في مسابقات وبرامج وأنشطة المهرجان المرموقة والمتنوعة.

وسيقدم المهرجان عددا من الأفلام المرتقبة من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى مجموعة من برامج ونشاطات سوق دبي السينمائي التي يشارك فيها عدد كبير من المواهب المبدعة.

ويعود المهرجان ليقدم من مقره بمدينة جميرا في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر 140 فيلما من 51 دولة، منها أفلام روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، و50 فيلما منها في عرض عالمي أو دولي أول، و81 فيلما في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي، والمهر الخليجي، والمهر العربي الطويل والقصير، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاما للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وسينظم خلال المهرجان 15 حفلا افتتاحيا (غالا)، و14 عرضا خاصا، إضافة إلى أجواء ساحرة على السجاد الأحمر لاكتشاف أفضل أعمال السينما، وتبادل الثقافات والحوار فيما بينها.

وإضافة إلى احتفاء المهرجان بأفضل ما تقدمه السينما، ستنظم أنشطة متنوعة لتجربة استثنائية، بينها جلسات حوار، وأسئلة وأجوبة، وظهور خاص لعدد من المواهب المبدعة العالمية والمحلية، منها المحتمل ترشيحه لجوائز الأوسكار، والمواهب العربية الناشئة، وذلك على مدى 8 أيام مخصصة لتقدير هؤلاء المواهب في عالم السينما.

ويستمر المهرجان في توفير منبر للمواهب الصاعدة الإقليمية، وذلك من خلال مسابقات المهر المرموقة، التي تمثل فرصة فريدة لتسليط الضوء على الثروة التي تمثلها الطاقات السينمائية العربية التي تظهر على الشاشة أو تلك التي تعمل وراء الكواليس على حد سواء.

وتتضمن مجموعة الأفلام المشاركة لهذه الدورة من المهرجان 59 عملا سينمائيا عربيا، منها الكوميدية والدرامية وقصص الحب، والتي تأتي من الإمارات، وبلاد الشام، ومنطقة الخليج، وشمال إفريقيا.

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم 6 ديسمبر المقبل بفيلم الويسترن”HOSTILES” للمخرج والممثل والكاتب سكوت كوپير، الذي حظي بإشادات كبيرة، وهو من بطولة كريستيان بيل وروزاموند پايك.

ويختتم المهرجان دورته الرابعة عشرة بفيلم “STAR WARS: THE LAST JEDI” وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة حرب النجوم الخيالية. وسيعرض الفيلم لأول مرة في حفل ختام مهرجان دبي السينمائي يوم 13 ديسمبر المقبل في مدينة جميرا (مقر المهرجان).

وقال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة “تمثل هذه الدورة، السنة الرابعة عشرة على التوالي لمهرجان دبي السينمائي الدولي. وفي كل عام، يكون المهرجان فريدا من نوعه تماما مثل مدينة دبي. وتمثل مجموعة الأفلام المشاركة في هذه الدورة، 8 أيام من الاحتفاء بأفضل الأعمال السينمائية، إذ نسمع عن قصص جاءت من جميع زوايا العالم وحولت إلى أفلام لتعرض على الشاشات بطريقة فريدة ومميزة”.

وأضاف جمعة “يساعدنا المهرجان على اكتشاف مخرجين وممثلين جدد، وأن نحتفي بالمواهب المعروفة في السينما العالمية والعربية، التي شكلت بإنجازها صناعة السينما عبر السنين الماضية. ولكن الأهم من هذا كله، ما يساهم فيه المهرجان لدعم السينما خصوصا في العالم العربي، سواء من خلال عرض أفضل إنتاجات المخرجين الإقليميين على جمهور عالمي، أو تقديم الدعم المادي لمشاريع الأفلام، أو من خلال ربط الصناعة المحلية بالخبرات العالمية عبر سوق دبي السينمائي”.

وخلال حفل الافتتاح، سيقدم المهرجان جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي إلى 3 من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري وحيد حامد، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي عرفان خان. ويأتي هذا التكريم تقديرا لمساهماتهم القيمة في مجال السينما.

وفي هذا الجانب، قال المدير الفني للمهرجان مسعود أمرالله آل علي “يوفر مهرجان دبي السينمائي منبرا تعرض من خلاله أعمال المواهب العربية. وعاما بعد عام، نسعى جاهدين إلى تقديم أفضل أفلام المنطقة والتي تعكس قضاياها وهمومها. وفي هذه الدورة، نتشرف باستضافة أكثر من 59 عملا إقليميا، سيقدم كل من هذه الأعمال وجهة نظر ذات خصوصية. وتمثل السينما العربية في مهرجان دبي السينمائي برنامجا واحدا بين مجموعة كبيرة من البرامج التي تسعى إلى إنتاج مهرجان متكامل يحتفي بالسينما العالمية، ويقدم برنامجا ثريا وحافلا بالأنشطة، ومنها أفلام الواقع الافتراضي”.

وأضاف “نأمل أن توفر مجموعة الأفلام المعروضة هذا العام بأنواعها المختلفة ومواضيعها المتنوعة، ما يتطلع إليه جمهور المهرجان لقضاء أوقات ممتعة ومثمرة”.