+A
A-

1.35 مليون دينار أرباح ترافكو في 9 أشهر

حققت مجموعة ترافكو أرباحا صافية بلغت نحو 1.35 مليون دينار للتسعة أشهر من العام 2017 بزيادة طفيفة عن الفترة المماثلة من العام السابق و التي بلغت 1.33 مليون دينار، بالرغم من التراجع في إجمالي المبيعات للمجموعة لفترة التسعة أشهر بنسبة حوالي 3 % من 31 مليون دينار في العام الماضي إلى حوالي 30 مليون دينار هذا العام. وكان من أهم أسباب تراجع المبيعات تراجع الأسعار بصفة عامة بالإضافة الى إعادة النظر في بعض قطاعات البيع لدى الشركة الأم لتحسين هامش الربح.

أعلن ذلك رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل الذي افاد أن مجلس الإدارة ناقش في اجتماعه صباح أمس 6 نوفمبر 2017 النتائج المالية للربع الثالث من عام 2017 والتي تمت مراجعتها من قبل مدققي حسابات المجموعة مؤسسة إرنست ويونغ.

وحققت المجموعة خلال الربع الثالث من العام صافي أرباح بمبلغ حوالي 216 ألف دينار مقابل 342 ألف دينار لذات الفترة من العام الماضي أي بتراجع بنسبة 37 % بسبب تراجع إجمالي الأرباح المتحققة من محفظة الاستثمارات وزيادة الحصة من خسائر الشركة الزميلة. وكان إجمالي المبيعات للربع الثالث بحدود 9.9 مليون دينار مقابل 10.1مليون دينار لنفس الفترة من2016 أي بتراجع بنسبة بسيطة تقل عن 2 %.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة إس. سريدار “إن تراجع إجمالي المبيعات في الشركة الأم خلال الربع الثالث من العام كان جزء منه بسبب استمرار تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية التي تتعامل بها المجموعة مثل الدجاج المثلج و التي تشكل نسبة كبيرة من مبيعات الشركة الأم، بالإضافة إلى إعادة سياسة الاستيراد والتعامل في فرع السوق المركزي وذلك بالتركيز على السلع ذات المردود الإيجابي و بحجم استيراد أقل لتفادي الخسائر الناجمة عن البيع بالجملة في سوق الخضروات التي تشتد المنافسة فيها، إلا أن المجموعة بصفة عامة حافظت على حجم مبيعاتها الإجمالي بتراجع بسيط نظراً لزيادة المبيعات في بعض الشركات التابعة والتي تم دمج حساباتها مع الشركة الأم تطبيقا للنظام المحاسبي المعتاد”.

واضاف “استمرت شركة أوال للألبان في تحقيق مستويات أعلى في حجم المبيعات و حققت من جراء ذلك نتائج أفضل وكانت هذه السنة المالية هي الأفضل على مدى الخمس السنوات الأخيرة. وقد تمكنت الشركة من الحصول على عقود لتعبئة بعض منتجاتها تحت علامات تجارية لمؤسسات خليجية كبيرة ومن المتوقع أن تتوافر هذه المنتجات في الأسواق الخليجية بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة. وتحسنت المبيعات وارتفعت حصيلة التوزيع لمنتجات الشركة من خلال فرعها في دولة الكويت، كما تم الإعلان عنه فإن شركة أوال للألبان والتي تمتلك المجموعة حصة 51  % من رأس مالها حصلت على الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية لتأسيس فرع لها في المنطقة الشرقية”.

وأوضح “اما عن شركة البحرين للمواشي فإن نتائجها السلبية مستمرة للربع الثالث من العام كما إن حجم المبيعات قد تراجع بشكل كبير بسبب المنافسة الشديدة في تجارة اللحوم و تحول الطلب إلى الاعتماد على اللحوم المثلجة و المبردة.بدأت الشركة بالعمل بقسم خاص لتقطيع وتوضيب اللحوم و تجهيزها للفنادق والمطاعم و تمكنت إدارة الشركة من الحصول على عقود لتوريد كميات من اللحوم المقطعة إلى بعض الفنادق كما حصلت على عقد لإدارة فرع بيع اللحوم في إحدى محلات البيع بالتجزئة، إلا أن حجم العمل ما زال محدوداً”.

واستطرد “استمرت شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات والمملوكة بالكامل للمجموعة أرباحاً جيدة خلال الربع الثالث من العام وارتفع حجم المبيعات كما إنها تمكنت من الحصول على طلبات لتصدير بعض عبواتها من المياه إلى دولة الكويت. استمرت شركة ترافكو اللوجستية في الربع الثالث من العام بتحقيق أرباح جيدة وذلك نتيجة لزيادة الطلب على التخزين خاصة بالنسبة للسلع المبردة والمجمدة و نجاح الشركة في استقطاب قطاع جديد من الموردين وإضافة خدمات لوجستية جديدة، ولكن من جانب آخر تراجعت نتائج شركة البحرين للفواكه الطازجة المملوكة أيضاً للمجموعة حيث سجلت خسائر في الربع الثالث من العام مرة أخرى. وأخيراً فإن شركة أسواق مترو والتي تعمل في مجال البيع بالتجزئة من خلال ستة منافذ تابعة لها فقد أنهت الفترة المالية بربح إجمالي محدود”.

واستمرت المحفظة الاستثمارية في تحقيق أرباحاً جيدة تساهم في زيادة إجمالي أرباح المجموعة حيث كانت أرباح المحفظة الإجمالية للتسعة أشهر بحدود 716 ألف دينار مقارنة مع 622 ألف دينار في العام الماضي بزيادة بنسبة حوالي 8 % وكانت أرباح المحفظة للربع الثالث حوالي 61 ألف دينار مقابل مبلغ 157 ألف دينار في ذات الفترة من العام الماضي.