+A
A-

الجبير: سنزود فرنسا بملف كامل عن تجاوزت الدوحة

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، أمس السبت، المستجدات في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما.

وقال لودريان، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن اجتماعه مع الأمير محمد بن سلمان تمخض عنه إطلاق عجلة التعاون السعودي الفرنسي.

وأشاد لودريان بدور السعودية في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، قائلاً “نحيّي السعودية على دورها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، والسعودية بينت قدراتها القيادية في مكافحة الإرهاب”.

وأضاف “نجدد دعمنا للوساطة الكويتية، ونريد لعب دور داعم، ونطمح لتسهيل الحل”. وتابع “نسعى لخفض التوتر بغية إيجاد بيئة مريحة للحوار”. وأكد لودريان أن السعودية وفرنسا تربطهما علاقات عميقة، معبراً عن قلقه من الأزمة التي يعيشها الخليج.

وقال نوجه نداءات للحوار والتهدئة بين الدول الأربع وقطر، مشددا على ضرورة مكافحة جميع الأطراف للإرهاب، والالتزام بوقف تمويله ودعمه.

من جهته، أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير لنظيره الفرنسي رفض تمويل الإرهاب ودعمه. وقال بحثنا أزمة قطر وسبل حلها، وسنزود فرنسا بملف كامل عن تجاوزت ارتكبتها الدوحة.

وأعلن الجبير أن المناقشات شملت أيضاً الوضع في سوريا والعراق وأزمة اليمن.

هذا ووصل وزير الخارجية الفرنسي إلى جدة قادما من الدوحة، حيث أكد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس، ضرورة محاربة المجموعات الإرهابية.  وأضاف الوزير الفرنسي: “علينا مواجهة تهديد الإرهاب، وعلى شركائنا بذل جهدهم لتحقيق ذلك”. وقال وزير خارجية فرنسا إن قطر مستعدة لمباحثات بناءة لحل الأزمة دون المساس بسيادتها.

وأضاف “نحيي جهود وزير خارجية أميركا ريكس تيلرسون لحل الأزمة الخليجية”، مؤكدا أن الأزمة الخليجية مع قطر لا تخدم مصالح الجميع.