العدد 5596
الجمعة 09 فبراير 2024
banner
الغرور مقبرة أنيقة
الجمعة 09 فبراير 2024


* عندما لا يجد الواحد في جيبه "فكة" تصلح كبقشيش يتحول إلى شخص عدواني.
* فتاة الأحلام في الأحلام وسر السعادة سر.
* الوقت المناسب لا يأتي أبدا في الوقت المناسب.
* يقولون عن المرأة عندما تتزوج إنها عثرت على "عدلها"، بما يعني أن المرأة تعيش حياتها مقلوبة إلى أن تعثر على رجل "يعدلها"، ويقولون عن الرجل عندما يتزوج إنه عثر على "نصف دينه"، بما يعني أن الرجل يعيش حياته – شبه كافر - إلى أن يعثر على المرأة التي تجعله "يآمن بالله".
* بفضل شخص مختل نفسيا يملك الجرأة على تذوق ما يخرج من مؤخرات الدجاج عرفنا جميعا البيض.
* الغرور أشيك مقبرة.
* ليست صدفة أن بعض المرضى بعد تسريحهم من مستشفى الأمراض العقلية يفضلون التواجد في الشارع لتنظيم المرور، هو لا ينظم المرور هو يبحث عن عقله في المكان الذي فقده فيه.
* الحب خطأ تقني قديم، يعتقد الواحد أنه يحب إنسانا ما، والحقيقة أنه يحب نفسه من خلال هذا الإنسان، كلنا نعشق المرايا الصافية لأنها تقدمنا لأنفسنا في الصورة التي ترضينا، المرآة لا تلمس قلوبنا لكن صورتنا هي التي تمنحنا فرحا ما، تدعي أنك تحب شخصا، وتتوهم أنك أسير عينيه، والحقيقة أنك أسير صورة نفسك في هاتين العينين، يخترع الواحد منا شخصا يحبه بالروح نفسها التي اخُترعت بها الكهرباء، لا أحد يعشق الكهرباء لكننا لا نستطيع أن نستغني عن كل ما يترتب عليها.
* فتش عن الحكمة لأنها ستقيك شر الحوار مع أحمق يسحبك إلى ملعبه، وتجعلك متيقظا في مجتمع يفضل النوم عملا بقاعدة يؤمن بها تقول "النايم في ذمة الصاحي"، وتجعلك رحيما لكن قويا في الوقت نفسه بمنطق "الخشب اللين ما بينكسرش"، وتحميك من أن تكون شخصا معقدا ومنبوذا فهي تجعلك في أعين الجميع شخصا بسيطا بساطة واحد بيسأل "الساعة كام"؟. 
* التعقيد شيء مقيت ويخبئ خلفه فراغا هائلا، ويجعلك تفهم ما قاله أحد الشيوخ "الأكابر زمان" عن كونك في احتياج للبهائم أكثر من احتياج البهائم إليك.

كاتب مصري

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية