+A
A-

بالصور: خباز في المحرق يخلط العجين بعصا مكنسة قديمة.. وهذه التفاصيل

نظم مجلس المحرق البلدي جولة تفتيشية على مطاعم الدائرة الثانية بحضور وتنسيق نائب رئيس المجلس الدكتور حسن الدوي.

وشارك في الجولة كل من وزارة الصحة، وبلدية المحرق، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الداخلية.

وأسفرت جولة يوم الأحد عن توجيه مخالفات وملاحظات على عدة مطاعم شعبية وذلك بنسبة متفاوتة. فكانت الزيارة الأولى لمحل إعداد أغذية غير مرخص له بإنتاج الخبز، ولوحظ خلوه من مكيف الهواء أو المروحة. كما كانت طريقة إعداد الخبز غير صحية حيث يخلط العجين شبه السائل بعصا مكنسة قديمة. وضمن مخالفات المحل أيضًا، تيبيس الخبز القديم في منطقة خارجية مكشوفة لبيعه كأعلاف للحيوانات، مما يجذب الفئران والقوارض.

كما تمت زيارة أحد المطاعم التي تقدم الطعام الهندي التقليدي، وكانت حالة النظافة فيه جيدة جدًا مع تقديم ملاحظات بخصوص ضرورة تجديد بعض الأواني، وعدم حصوله على ترخيص لعمل السمبوسة. وصدف أن صاحب المطعم بحريني الجنسية كان متواجدًا في المطعم، حيث أعرب عن سعادته بالرضا عن مستوى التزام المطعم بالمعايير، مرحّبًا بكافة الملاحظات التي وجهت إليه، حيث وعد بالاهتمام بها.

أما المطعم الثالث الذي يعد المعجنات والشوارما فتمت زيارته وزيارة المخزن التابع له، وتبين التزامه بالنظافة وبمختلف المعايير التي تحددها الجهات الحاضرة في الجولة ما يستحق الإشادة والتقدير والدعوة لاستمرار هذه المستوى من الخدمة.

وأخيرًا تمت زيارة مطعم شملت مخالفاته عمل الخبز في بيئة غير صحية وطلبت منه مفتشات الصحة التخلص من الكمية فورًا. كما تبين استخدامه للمخزن الواقع في الدور العلوي بطريقة غير صحية، وذلك بتخزين أدوات قديمة ومسامير صدئة وملابس مستخدمة، إلى جانب الحبوب الغذائية الموضوعة في أواني قديمة. ناهيك عن عدم نظافة خزان الماء. وتم توجيهه للتخلص مع المواد القديمة فورًا، وعدم استخدام الماء إلا بعد إفراغ الخزان وتنظيفه.

 وكان الدكتور حسن الدوي كان قد بدأ موجة حملات التفتيش على المطاعم والمحلات المنتجة للمواد الغذائية في بداية عام 2019م حيث انطلقت بعدها جولات مماثلة على نطاق المملكة. وقال الدوي: أسفرت هذه الحملات عن نتائج مهمة، حيث تم إغلاق عدد من المطاعم التي كررت مخالفاتها، وقاطع الناس مطاعم أخرى حصلت على إنذارات لا سيما بسبب قلة نظافتها، مما أدى إلى إغلاق بعض هذه المطاعم، وشكل ذلك رادعًا قويًا لجميع المطاعم التي أدركت أن سمعتها في الحفاظ على صحة الناس هي أهم رؤوس أموالها.


وختامًا تقدم الدوي إلى جميع الجهات المشاركة بالشكر والعرفان، مثمنًا جهود جميع الجهات المشاركة ومؤكدًا استمرار التفتيش سواءً بالحضور الإعلامي أو في غيابه.