+A
A-

هل تحبون “الباجة” في رمضان؟

قد يبدو لحم البقر بنكهة البهارات مع إضافات الليمون والملح والخل والثوم الخام في وعاء كبير مع قطع الخبز أمرا جديدا على الجيل الجديد، الذي ربما لا يعرف هذه الطبخة اللذيذة وهي ”الباجة“، التي يعشقها البحرينيون من الأزل، خصوصا في شر رمضان.
ويتم تناولها عادة في جميع أنحاء البلاد بالخبز الشعبي مع إضافة الليمون على الحساء المفيد جدا عند العديد من الثقافات، تليها الشاي كعادة شعبية.
لإعداد الباجة يجب نتف الحوافر بدقة من أي شعر ضال ونقعها في الماء لمدة يوم لإزالة الشوائب والروائح غير التقليدية، ثم يأتي الطهو، وهو عبارة عن طهو على نار خفيفة لمدة 8 ساعات يتطلب مع المباشرة بصورة مستمرة خشية أن يجف القدر. 
لكي يظل المرق بلون مائل إلى الأصفر وغالبا لا يضيف الطهاة الملح إلى القدر أثناء الطهي، يتركون الأمر للمستخدم النهائي كم من الملح والمنكهات التقليدية الأخرى لخلطها في الحساء النهائي. 
ومن المعروف أن البعض يضيفون ما يصل إلى 8 فصوص من الثوم إلى كل جزء.
وعلى الرغم من أن الباجة هو طبق قديم، مذكور في النصوص الأرمنية في العصور الوسطى في وقت مبكر من القرن الثاني عشر، إلا أننا لم نجد دليلا على أن طقوس أكلها هي نفسها اليوم، تقول روزانا تساتوريان، الباحثة في الأكاديمية الوطنية للعلوم في أرمينيا بمعهد علم الآثار والإثنوغرافيا إن المراجع التاريخية القليلة الموجودة تقول إنها كانت تقدم الباجة كطعام زفاف في القدم.
تأتي الباجة من المطبخ شرق الأوسطي الأصيل أو العربي، ولطالما كان المطبخ شرق الأوسطي ساحرا وجيدا لتناول الطعام مع ”الكاري“ على الطراز العربي واللحوم المشوية. ومع ذلك، يمكن اعتبار الباجة واحدة من الأطباق النادرة في الشرق الأوسط التي يمكن أن ترعب أي شخص آخر من أي جزء آخر من العالم. 
فقد كان دائما طعاما للعيد لمعظم الناس في العراق منذ العصور، والوجبة الدسمة في رمضان بالبحرين، في حين أن البعض في جميع أنحاء العالم يستمتعون بلحم الماعز ولحم الأغنام، يتم الاحتفال بالباجة كطعام شهي نادر للمطبخ العربي.
المكونات الرئيسة التي تحتاجها لإعداد الباجة هي رأس الأغنام (أو الماعز أو الضأن)، والمعدة (تنظيفها ومعالجتها)، ولحم الضأن، والبصل، والطماطم، والماء للغليان والخبز. أنت حر في الاختيار من بين العديد من خيارات التوابل المتاحة بما في ذلك الفلفل والأعشاب وما إلى ذلك، وإذا كان بإمكانك تخطي فكرة تناول ”الرأس“، فيجب أن تجربها بأي حال من الأحوال سواء أحببت الباجة أم لا.