+A
A-

تعرف على المراحل المطلوبة لتنفيذ الفيلم السينمائي وجميع الخطوات

الكثير ربما لا يعرف عن كيفية صناعة الفيلم السينمائي والمراحل المطلوبة لتنفيذه، وفي الأسطر التالية يستعرض المخرج السينمائي القدير بسام الذوادي في كتابة "السينما كما عرفتها" المراحل المطلوبة لتنفيذ الفيلم السينمائي وجميع الخطوات المتبعة، وأطلق على هذا الفصل من الكتاب اسم "الورشة".

أولا: البحث عن النص
وهنا يذكر الذوادي 6 أمور، هي: ماذا يريد المخرج أن يقدم، قراءة النص الأولية للمخرج، قراءة النص مع كاتب السيناريو، وضع التصورات للمشاهد، الاتفاق على الرؤية النهائية بين الكاتب والمخرج، البحث عن التمويل.

ثانيا: تكوين فريق العمل
وتحت هذا البند يذكر الذوادي عدة أمور، هي: تعيين مدير الإنتاج، اختيار المساعدين الأساسيين، اختيار الممثلين بمساعدة كاتب السيناريو والمساعدين، اختيار الكومبارس، وأخيرا قراءة النص مع الممثلين وتدريبات الحركة والجوانب النفسية للشخصيات.

ثالثا: اختيار المواقع
تحديد المواقع الفعلية والمصنعة، لذلك يجب البحث عن المواقع الأساسية أولا والتي تناسب فترة الفيلم، في حال تعذر الحصول على موقع معين، يأتي دور مهندس الديكور في بناء هذا الموقع.

رابعا: الديكوباج أو التقطيع الفني
توزيع المشاهد مع المساعدين كما جاء في النص النهائي

خامسا: الكشوف المطلوبة لأي فيلم سينمائي
عن هذه الكشوف يبين لنا الذوادي 19 كشفا سنذكر منها ما يلي:
كشف الممثلون الرئيسون ويحدده المخرج مع المساعدين ومدير الإنتاج، وكشف الممثلين الثانويين ويحدده المخرج مع المساعدين مع مدير الإنتاج. كشف الكومبارس ويحدده المساعد الأول مع مدير الإنتاج، وكشف الديكور ويحدده مهندس الديكور مع المخرج ومدير الإنتاج والمساعدين، وکشف الملابس ويحدده مصمم الملابس مع المساعدين ومدير الإنتاج، وكشف الاكسسوارات، وكشف المواصلات، والوجبات، والمكياج، وكشف تفريغ المشاهد، وكشف النثريات وغيرها.

سادسا: الأوامر الخاصة بالطاقم الفني والممثلين

سابعا: التصوير "التنفيذ"
وهنا نقرأ التقسيمات التالية: "فريق عمل التصوير" ويتكون من مدير التصوير، المصور، مهندس الإضاءة، مهندس الصوت، عامل الكاميرا الأساسي والمسؤول عن خام الفيلم وتقرير المعمل، حامل الكاميرا وعدستها، مهندس الفيديو.

"معدات التصوير" وتتكون من: الكاميرا الأساسية، العدسات، الحوامل، الشاريو، الكرين 9 متر، الفلاتر، مخزون الأشرطة، الكلاكيت، جهاز تسجيل الصوت، البوم والحوامل للميكروفونات، فلاتر الصوت، أشرطة وأسطوانات، الميكروفونات.

"التنفيذ الخاص بالتصوير" ويتم وفق الجدول الزمني المعد، والتصوير من خلال الموقع، وتصوير المشاهد الليلية والنهارية، واللقطات الاحتياطية كالبحر، السماء والطيور وتسجيل الصوت الحي للمكان.

ثامنا: المونتاج "التقطيع"
يعتبر المونتاج من أهم الأجزاء في عملية الخلق السينمائي، فالمونتير يجب أن يكون ملما بكل الزوايا والتقطيع الفني التي وضعها المخرج قبل التصوير، ومتابعا لعملية التصوير والتحميض والطبع.
" التحضير للمونتاج" وهنا يقوم المونتير بتجميع كل اللقطات الخاصة بكل مشهد على حده، ويضع الصوت الخاص بكل لقطة بشكل متزامن مع الصورة وذلك بمساعدة مساعدي المخرج الأول والثاني، على ان يكون المشروع 24 كادر في الثانية أو 25 كادر في الثانية.

بعد ذلك يأتي " المونتاج الأولى" ثم " المونتاج النهائي"

تاسعا: الموسيقى التصويرية
يقف المخرج مع المؤلف الموسيقى قبل البدء في تصوير الفيلم وخلال المرحلة الأولى لتفريغ النص، بحيث يقرأ المؤلف الموسيقي النص ويضع التصورات الأولى للمواقف والشخصيات وللمقدمة وللنهاية ويتابع مراحل التصوير وكذلك مراحل المونتاج ويتناقش مع الشخصيات في العوامل النفسية الخاصة بها، حتى يصل إلى مرحلة المونتاج التي يشاهد بها اللقطات النهائية لكل مشهد ويقيس الفترة الزمنية له ويضع تصوراته بعد مناقشتها مع المخرج والمونتير والمساعدين
 
عاشرا: الإعلان الخاص بالفيلم
ينقسم الإعلان الخاص بالفيلم إلى 3 أنواع: Teaser وعادة ما تكون المدة الخاصة به من 3 إلى 30 ثانية. 2 إعلان الفيلم الأساسي وعادة ما تكون من 30 إلى 3 دقائق. 3. إعلان الفيلم للتلفزيون ويكون عادة من 30 ثانية إلى دقيقة، كما أن إعلان الفيلم السينمائي والذي سيعرض في صالات العرض قبل نزول الفيلم إليها مهم جدا للتسويق وتوزيع الفيلم، لذلك بعض المخرجين ينفذون إعلانات أفلامهم قبل عملية المونتاج النهائية بحيث يكون الإعلان موجودا في صالات العرض قبل الفيلم بفترة وكذلك لاستغلال هذه الإعلانات في الدعاية التلفزيونية والانترنت.

إحدى عشر: تجهيز الصوت في المعمل
وهنا يتم اختيار الشركة لتنفيذ الصوت وشراء حقوق استغلال هذا النظام من الشركة المعنية.

اثنا عشر: تصحيح الألوان وطباعة النسخة رقم صفر
يتم تنفيذ تصحيح الألوان بأسلوب الـ "ديجيتل" أو الوسيط الرقمي، وهو أسلوب مكلف نوعا ما ولكن نتائجه مضمونه من ناحية الجودة، فبهذه التقنية من الممكن الوصول إلى ما يرد المخرج ومدير التصوير إيصاله للجمهور من خلال الصورة الجيدة، ويقوم مدير التصوير ومساعديه بتصحيح جميع لقطات الفيلم واختيار الألوان المناسبة لها، وهي عملية ليست سهلة فقد تستغرق أحيانا قرابة الشهر في تنفيذها مع مهندس التصحيح، ففي هذه العملية يوضع الفيلم في الكمبيوتر بجودة عالية جدا يصل حجم الصورة الواحدة إلى "4 جي" وكما تعلمون الثانية بها 24 صورة.

ثلاثة عشر: طباعة نسخ العرض النهائية